ألمانيا: نظامُ الأسدِ فقدَ حقَّه بالتصويتِ في منظّمةِ حظرِ الأسلحةِ الكيميائيّةِ

قالت ألمانيا إنَّ نظام الأسد فقدَ حقَّه بالتصويت في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ودعتِ النظامَ إلى الإعلان الكامل عن برنامجه للأسلحة الكيميائية وإنهائه.

وقال المتحدّثُ باسم وزارة الخارجية الألمانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دينيس كوميتات على منصة إكس، “قبل 10 سنوات، وتحت ضغطٍ دولي، انضمَّ نظامُ الأسد إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية”، مبيّناً أنَّ الهدفَ من هذا الانضمام كان “تدميرَ مخزون الأسلحة الكيميائية في سوريا بعد أنْ استخدمَها نظام الأسد ضدَّ شعبه”.

وتابع كوميتات، “حتى اليوم، لم يمتثلْ نظامُ الأسد لالتزاماته بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية. ونتيجةً لذلك فقدَ النظام حقَّه في التصويت في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأوضح المتحدّث، “لا يمكننا أنْ نقبلَ الإفلاتَ من العقاب، ونواصلُ دعوةَ نظام الأسد إلى تحمّلِ مسؤوليته والإعلانِ الكامل عن برنامجه للأسلحة الكيميائية والقضاءِ عليه بشكلٍ يمكن التحقّقُ منه”.

وكانت وزارةُ خارجية نظام الأسد قد رفضتْ في كانون الثاني الماضي تقريراً لمنظمة حظرِ الأسلحة الكيميائية يتّهمُ النظامُ باستخدام غاز الكلور في هجومٍ على مدينة دوما عام 2018، أودى بحياة العشرات.

وقالت المنظّمةُ إنَّ تحقيقاً استمرَّ لنحو العامين خلص إلى أنَّ طائرة هليكوبتر عسكرية تابعة لنظام الأسد أسقطت أسطواناتِ غاز الكلور على مبانٍ سكنيّةٍ في المدينة التي كانت خاضعةً آنذاك لسيطرة المسلّحين المعارضين للنظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى