ليسوا ملائكةً وهم أسوأُ من تنظيمِ داعش.. دونالد ترامب يشنُّ هجوماً لاذعاً على ميليشياتِ قسد

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنّ “حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) أسوأ من تنظيم (داعش)”، مشيراً إلى أنّ “قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شنّ هجوم في سوريا لم يفاجئه”.

وأوضح “ترامب” أنّ “حزب العمال يشكّل على الأرجح تهديداً إرهابياً أكثر من تهديد تنظيم داعش، مضيفاً بأنّه “طلب من المقاتلين الأكراد الذين تدعمهم بلاده بعدم إطلاق سراح سجناء تنظيم داعش، ولكنّهم أطلقوا سراح بعضهم لإحراجه”.

وردّاً على الاتهام الموجّه له وخاصة من قبل حلفائه الأجانب بالتخلّي عن الأكراد، قال “ترامب”: “أساساً هم ليسوا ملائكة، وقواتنا ليست شرطة تحرس تلك المنطقة”، ومضيفاً بأنّ “الأكراد في أمانٍ أكثر حالياً، الأكراد يعرفون كيف يقاتلون، لقد قاتلوا معنا، لقد دفعنا الكثير من المال لكي يقاتلوا معنا، وهذا جيد”.

ودافع “ترامب” مجدّداً عن قراره سحب الجنود الأمريكيين من شمال شرقي سوريا، وقال: “إذا دخلت تركيا في سوريا فهذه قضية بين أنقرة ودمشق، وليست قضية بين تركيا والولايات المتحدة، مثلما يريد كثير من الأغبياء أنْ يجعلوكم تصدّقون”، وتابع قائلاً: “ونأمل أنْ تسوّيَ أنقرة ودمشق الأمر فيما بينهما”.

كما تساءل “ترامب” عن السبب الذي يدفع القوات الأمريكية لحماية الأراضي السورية، مشيراً إلى أنّه إذا كانت روسيا ستساعد في حماية الأكراد فهذا شيء جيد وليس سيّئاً.

وأضاف ساخراً: “يمكن أنْ تحصلَ سوريا على مساعدة من روسيا، لا مشكلة في ذلك، فهناك الكثير من الرمال هناك، هناك الكثير من الرمال التي يمكنهم الاستمتاع بها”.

وعن عملية “نبع السلام” التركية، قال الرئيس الأمريكي: إنّ “قرار أردوغان شنّ هجوم في سوريا لم يفاجئني”، ولكن “ترامب” عاد وشدّد أنّه “لم يعطِ تركيا الضوء الأخضر لغزو سوريا”، مضيفاً أنّ “العقوبات على أنقرة ستكون مدمّرة إذا لم ينجح اللقاء بين نائبه مايك بنس وأردوغان”.

وأضاف “ترامب” قائلاً: “نحن في وضع إستراتيجي جيد للغاية، إنّه رائع من وجهة نظر إستراتيجية”، مشيراً إلى أنّ “جميع الجنود الأمريكيين انسحبوا من المنطقة”، وتابع بالقول: “وسنساعد في التفاوض، فنحن نريد أنْ تتوقّفَ الحروب من منظور إنساني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى