مارك لوكوك:السوريونَ يبدؤونَ عامَهم الجديدَ بعملةٍ منخفضةٍ جداً وارتفاعٍ هائلٍ في الأسعارِ

أفادَ وكيلُ الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك أمام مجلس الأمن، بأنَّ السوريين يبدؤون عام 2021 بعملة انخفضت قيمتُها بشكل كبير وارتفاعٍ هائل في أسعار السلع الغذائية الذي يرجع جزئياً إلى رفعِ الدعم عن السلع الأساسية مثل الخبز.

وأكَّد لوكوك بأنَّه نتيجةً لانخفاض القوة الشرائية، أشار اإلى أكثر من 80 في المائة من الأسر بالاعتماد على آليات تكيف سلبية للحصول على الغذاء.

لوكوك من جانبه أبدى قلقه من الاعتماد المتزايد على عمالة الأطفال، حيث أنَّ “أسرة واحدة من بين كلِّ عشر أسرة تعتمد على أطفالها للمساهمة في دخلِ الأسرة”.

ونوّه لوكوك إلى أنَّ ما لا يقلُّ عن 13 طفلاً قتلوا في حوادث استخدمت فيها أسلحةٌ متفجّرة وذخائرُ غيرُ منفجرة في جميع أنحاء سوريا حتى الآن هذا العام، وأصيب 14 على الأقل.

وأشار لوكوك في حديثه عن مخيّم الهول في الحسكة، و إلى أنَّ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يراقب بقلق الوضعَ الأمني هناك بعدَ تصاعد حوادث العنف، مما يقلّل أيضا من قدرة المنظمات الإنسانية على العمل بأمان.

وصرّحَ أنَّ “الأمم المتحدة لم تتمكّنْ من المضي قدُماً في المهمّة الإنسانية الأولى عبرَ المعابر والتي كان مخطّطاً لها من دمشق إلى إدلب، حيث لا يزال الطرفان من كلا الجانبين غيرَ قادرين على الاتفاق على تشكيل البعثة”.

ونشر مكتب “الأوتشا”، إحصائية صرّح فيها أنّ هناك 13 مليون شخصٍ بحاجة إلى مساعدات إنسانية داخل سوريا، و 10.1 مليون شخصٍ محتاجٍ (بما في ذلك 5.5 مليون لاجئ سوري) في المنطقة.

كما شدَّد المسؤول الأممي على الحاجة إلى “10 مليارات دولار، بما في ذلك 4.2 مليارَ دولار للاحتياجات داخل سوريا، حتى نتمكّنَ من تقديم الاستجابة الإنسانية طوالَ هذا العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى