ما أسباب تقديم الاتحاد الأوروبي مبلغ 2.2 مليار يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا؟

عقدت اللجنة الإدارية لبرنامج المساعدات المالية للاجئين السوريين في تركيا اجتماعها الثاني عشر في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي الخاص ببرنامج المساعدات المالية، وأشار إلى انتهاء عملية تقييم مشاريع متنوّعة مقترحة لدعم اللاجئين بقيمة 845 مليون يورو، وفقاً لبيان صادر عن المفوضية الأوروبية يوم أمس الجمعة.

وأوضح البيان أنّ الميزانية العامة للبرنامج تبلغ 6 مليارات يورو، خصّص منها 4.2 مليارات، وتمّ توقيع عقود بقيمة 3.45 مليارات، فيما وصل المبلغ الذي تمّ دفعه بالفعل 2.22 مليار يورو.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهّد في قمة (تركيا – الاتحاد الأوروبي) أواخر عام 2015 بتقديم 3 مليارات يورو للسوريين في تركيا، كما تعهّد في قمة ثانية عام 2016 بتقدم بـ 3 مليارات يورو، كما تقرّر تخصيص المساعدات للمشاريع الخاصة بالبنية التحتية والصحة والتعليم والغذاء، والمشاريع التي تلبّي احتياجات السوريين في تركيا.

يذكر أنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3.636 مليون لاجئ يوجد 143 ألفاً و68 لاجئاً منهم في المخيمات، وتأتي ولاية إسطنبول في مقدمة الولايات التركية بأعداد اللاجئين، حيث تحتضن 557 ألف لاجئ، وفقاً لأرقام صادرة عن إدارة الهجرة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى