مجموعةٌ حقوقيّةٌ توثّقُ وجودَ 3075 معتقلاً فلسطينيّاً في سجونِ نظامِ الأسدِ

كشف فريقُ الرصد والتوثيقِ في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، أنَّ الإحصاءات الخاصة بالمعتقلين، والتي تمَّ تحديثُها مؤخّراً، مع إضافةِ عددٍ من المعتقلين الجُدد إليها أشارت إلى وجود 3075 معتقلاً فلسطينياً في سجون السورية ممن تمكّنت المجموعةُ من توثيقِهم.

ولفتت مجموعةُ العمل، إلى أنَّ أعدادَ المعتقلين ارتفع بشكلٍ كبير بعد المرسوم التشريعي الذي أصدرَه رأسُ النظام بشارُ الأسد القاضي بمنح عفو عامٍ عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 نيسان 2022 عدا التي أفضتْ إلى موت إنسانٍ، ونشر أهالي المعتقلين صورَ أبنائهم المعتقلين لمعرفة مصيرِهم.

وذكرت المجموعة أنَّها وبعد ورود عشراتِ الرسائل من أهالي المعتقلين الفلسطينيين إلى بريد الصفحة تسأل عن الطريقة الأفضلِ للسؤال عن أبنائهم وكيفيةِ الوصول إليهم أو موعدِ إطلاق سراحهم، أطلقت يوم الأربعاء 04/05/2022 رابطاً إلكترونياً لتسجيل المعتقلينَ الفلسطينيين في السجون السورية بهدف المساعدةِ في تنظيم قوائمِ المعتقلين للمطالبة بتحديد أوضاعِهم الحالية بعد مرسومِ العفو الأخير الذي أصدره نظامُ الأسد.

وطالبت الأهالي خلال إعلانِها بتسجيل أسماء ذويهم لتسهيل عمليةِ البحث عنهم في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ، كما دعت متابعيها إلى مشاركة الإعلانِ على أوسعِ نطاقٍ ليراه أهالي المعتقلين ويتمكّنوا من التسجيل خلاله.

وجدّدت المجموعةُ الحقوقيّةُ التي مقرُّها (لندن) دعوتَها لحكومة الأسد في سوريا، الإفراجَ والإفصاحَ عن المعتقلين الفلسطينيين الذين يعتبر مصيرُهم مجهولاً، مطالبةً بإجراء التحقيقات اللازمة، وإخضاعِ المتورّطين في تلك الممارسات والمسؤولين عنها للمحاسبة الحقيقيّةِ وفقَ المعاييرِ الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى