محكمةٌ أوروبيّةٌ تدينُ اليونانَ لسوءِ معاملتِها المهاجرينَ وطالبي اللجوءِ

أصدرت محكمةُ العدل الأوروبيّة حكماً لصالح عشراتِ المهاجرين وطالبي اللجوء، بينهم سوريون، ومنحتهم تعويضاتٍ ماليّة بعد رفعِهم قضيةً ضدَّ السلطاتِ اليونانيّة.

وذكرت مصادرُ إعلاميّة أنَّ المحكمة الأوروبيّة قضت لصالح 67 مهاجراً وطالبَ لجوء بعدَ رفعِهم قضيةً حول سوءِ المعاملة التي تعرّضوا لها في مخيّمٍ للاجئين، بجزيرة ليسبوس اليونانية بين عامي 2017 و2018.

وأدانت المحكمة في حكمِها اليونانَ، وسلّطتِ الضوءَ على ظروف احتجازٍ “غيرِ إنسانيّة ومهيّنة” لطالبي اللجوء، إضافةً إلى الاكتظاظ والصعوبات الناشئة عنه، والافتقارِ الحادِّ إلى المواد الأساسية.

وقال المهاجرون إنَّ السلطات اليونانية وضعتْهم لحظةَ وصولهم إلى المخيم في قفصٍ بالهواء الطلق، مساحته 40 متراً مربعاً فقط، وتمَّ إعطاؤهم شطيرةً واحدةً للطعام، وزجاجةَ ماءٍ للشرب يومياً، كما أبلغوا أنَّهم اضطروا إلى النوم على الأرض.

وقال خبيرُ حقوق الإنسان اليوناني فاسيليس شيرداريس، إنَّ اليونان أدينت مرّةً أخرى لمعاملتها اللاإنسانية والمهينةِ والظروف المعيشيّة الفقيرة في مراكز المهاجرين، مما يسلّط الضوءَ على ضرورة تغييرِ سلوك وعقلية السلطاتِ المحليّةِ التي تتعامل مع حياةِ الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى