مفاوضاتٌ إقليميّةٌ ودوليةٌ على إعادةِ التموضعِ العسكري لميليشياتِ إيرانَ في سوريا

كشفتْ مصادرُ لبنانيةٌ عن وجود مباحثاتٍ تجري حول إجراءِ ميليشيا “حزب الله” اللبناني والميليشيات الإيرانية لعملية إعادةِ تموضعٍ في سوريا ضمنَ إطار مفاوضاتٍ إقليمية ودولية.

وأوضحت أنَّ موسكو تقود المباحثاتِ بين طهران وتلّ أبيب بشكل غيرِ مباشر للتفاهم على إعادةِ التموضع العسكري، خصوصاً في الجنوبِ السوري، بحسب موقعِ “المدن”.

وأضافت المصادر أنَّ المباحثات لا تتعلّقُ بانسحاب كاملٍ من الجنوب السوري، مثلما تريدُ إسرائيل، إنَّما يمكن بقاءُ بعضِ القوات الإيرانية والاحتفاظُ بالنفوذ، لكن بعدَ تفكيك الأسلحةِ الكاسرة للتوازن والصواريخِ الدقيقة والطائرات المسيّرة، فيما تبقّى القوات الأمريكية في مناطقِ شمال وشرق سوريا.

وأشارت إلى أنَ من بين الملفّاتِ التي يتمُّ التفاوضُ حولها، هو إجراءُ ميليشيا حزب الله لانسحاباتٍ من بعض المناطق السورية، وتفكيكِ أسلحته الدقيقة هناك أيضاً.

وختمتْ المصادرُ أنَّ ميليشيا “حزب الله” عملَ في الفترة الماضية على نقلِ أسلحةٍ وقطعاتٍ عسكرية تابعةٍ له، من الجنوب السوري إلى منطقة البقاع اللبنانية، بهدف تخفيف التوتّرِ ومنعِ التصعيد، وفي سياق مبادرة روسية لتخفيف الضرباتِ العسكرية الإسرائيلية ضدَّ أهدافِ إيران وميليشيا “حزب الله” في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى