محكمة تؤّكّد حظر الطيران لشركة إيرانية في الأجواء الألمانية

أكّدت المحكمة الإدارية الإقليمية في مدينة لونبورغ الألمانية امس الجمعة حظر الطيران المفروض على شركة “ماهان إير” الإيرانية للطيران في الأجواء الألمانية، لأسباب تتعلّق بالسياسة الخارجية والأمنية.

وذكرت المحكمة في حيثيات قرارها، غير القابل للطعن، أنّ المصالح السياسية العامة لجمهورية ألمانيا الاتحادية قد تمثّل مبرّراً للتراجع عن رخصة تشغيل للنقل الجوي أو تعليقها.

وبذلك فصلت المحكمة في شكوى لشركة “ماهان إير” ضد حظر الإقلاع والهبوط المفروض عليها في ألمانيا من قبل الهيئة الاتحادية الألمانية للطيران في 21 كانون الثاني الماضي.

كما لم تأخذ المحكمة أيضا باعتراض الشركة على أنّه كان يتعيّن وضع إطار زمني لفترة الحظر على رحلاتها من طهران إلى دوسلدورف وميونخ.

وكانت الخارجية الألمانية ذكرت في كانون الثاني الماضي أنّ السبب في تشديد العقوبات، إلى جانب نشاط عناصر استخباراتية إيرانية في ألمانيا، كان نقل شركة الطيران معدّات عسكرية وميليشيات شيعية لدعم نظام الأسد في سوريا على متن طائراتها.

وكانت المحكمة الإدارية في مدينة براونشفايغ الألمانية قضت من قبل في حكم درجة أولى بأنّ هناك أدلّة كافية على قيام “ماهان إير” برحلات نقل إلى مناطق أزمات، وأيضاً بالنسبة لأعمال إرهابية إيرانية في أوروبا.

وكان دبلوماسيون قد أكّدوا في آذار الماضي أنّ فرنسا حظرت هبوط وإقلاع الرحلات الجوية التابعة لخطوط ‭‭”‬‬ماهان” الإيرانية، بسبب نقلها عتاداً وميليشيات شيعية إلى سوريا ومناطق صراع أخرى بالشرق الأوسط، وذلك بعد ضغوط مكثّفة من واشنطن على باريس.

وجاء قرار إلغاء الترخيص الخاص بـ”ماهان” في فرنسا بعدما حظرت ألمانيا شركة الطيران في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتطلب الولايات المتحدة من حلفائها الأوروبيين منذ سنوات حظر المجال الجوي أمام شركة “ماهان إير”. وتطبّق الولايات المتحدة هذا الحظر منذ عام .2011 .

ماهان هي ثاني أكبر شركة طيران إيرانية، تأسست عام 1992 كأول شركة طيران إيرانية خاصة، وتملك الشركة أكبر أسطول طائرات في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى