مخصّصاتٌ أمميّةٌ بـ 200 مليون دولارٍ لدعمِ اللاجئينَ السوريينَ في الأردنِ

كشفت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الأحد، عن تسلّمها 200 مليون دولار من مجموع موازنتها السنوية ، مخصّصة للاستجابة لاحتياجات اللاجئين السوريين في الأردن.

ووفق تقرير صادرٍ عن المفوضية، أمس الأحد 29 آب، تمثّل القيمة المستلمة 49 بالمئة من إجمالي موازنة 2021 الخاصة بها، وبعجز مالي يبلغ 205 ملايين دولار تبلغ نسبتُه 51 بالمئة.

وأوضحت أنَّ هذا التمويل لا يشمل مساعداتٍ للاجئين الفلسطينيين في الأردن، حيث حدّدت الأمم المتحدة المساعدات لهم عبرَ وكالتها الخاصة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ولفتت إلى أنَّ الوضع الوبائي حول فيروس كورونا في الأردن، تحسّن لغاية تاريخه، بما في ذلك في مخيّمات اللاجئين، حيث تلقّى أكثرَ من نصفِ اللاجئين المؤهّلين لتلقّي اللقاح جرعة واحدة على الأقلّ.

ومطلعَ الشهر الجاري، ساهمت الحكومة الكندية بمبلغ 3.2 ملايين دولار أميركي، لدعم جهود البرنامج الرامية إلى دعم اللاجئين السوريين في الأردن.

وأثنى البرنامج على مساهمة الحكومة الكندية التي جاءت في الوقت المناسب والتي ساعدت في منعِ قطعِ المساعدات الغذائية عن نحو 110 آلاف لاجئ سوري في الأردن.

ويعيش في الأردن التي تُعدُّ ثاني أعلى دولة في العالم من حيث عددِ اللاجئين مقارنة بعدد السكان، 757,714 لاجئاً، منهم 669,497 سورياً، 66,670 بحسب آخر تحديث للمفوضية.

وتشير الحكومة الأردنيّة إلى وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن نحو نصفهم غيرِ مسجّلين لدى المفوضية.

وكان برنامج الأغذية أعلن في بداية حزيران الماضي أنَّ 21 ألف لاجئ سوري في الأردن لن يتلقّوا مساعداتهم الغذائية الشهرية اعتباراً من شهر تموز بسبب نقصِ التمويل.

ويعاني أكثرُ من ربع اللاجئين السوريين في الأردن بالفعل من انعدام الأمن الغذائي، في حين أنَّ 65 في المئة آخرين على حافة انعدام الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى