مخلّفاتُ الحربِ هي الهاجسُ الأكبرُ للمدنيينَ شمالَ غربِ سوريا

أصيب طفلان بجروح من جرّاءِ انفجارِ جسمٍ من مخلّفات الحرب في ريف حلب الشمالي، وذلك بعد يومين من سقوط 4 ضحايا نتيجةَ انفجارٍ مشابهٍ بريف إدلب.

وقال الدفاع المدني السوري أمس السبت، إنَّ طفلين أُصيبا بجروح إثرَ انفجارِ جسم من مخلّفات الحرب على طريق الصوامعِ قرب مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

وشدّد الدفاع المدني على أنَّ مخلّفاتِ الحرب “تشكل تهديداً خطيراً على السكان في سوريا، وخاصةً الأطفالَ الأكثرَ تعرّضاً لحوادث انفجارها”، مضيفاً أنَّ “هذا الخطرَ يزداد مع استمرار حربِ النظام وروسيا التي تركت الآلافَ من الذخائر غيرِ المنفجرة الناتجةِ عن القصف في المناطق المأهولة”.

ويوم الخميس الفائت، استُشهد طفلٌ يبلغ من العمر خمس سنوات، وأُصيب والدُه ووالدته، وأخته البالغةُ من العمر 3 سنوات بجروح بليغة، إثرَ انفجارِ جسمٍ من مخلّفات الحرب وقعَ في منزلهم بمدينة سرمين شرقي إدلب.

كما استُشهد مدنيٌّ في السابع والعشرين من الشهر الفائت، بانفجار قنبلةٍ عنقوديّةٍ من مخلّفات قصفٍ سابقٍ لقوات الأسد وروسيا في أرض زراعية على أطراف بلدة بداما في ريف إدلب الغربي.

فريقُ “منسقو استجابة سوريا” أكّد في تقرير يومِ الجمعة الفائت، على أنَّ مخلّفاتِ الحرب التي خلّفَها قصفُ قوات الأسد وروسيا على مناطق شمال غربي سوريا، هي الهاجسُ الأكبرُ لدى المدنيين في المنطقة.

ووثّق الفريقُ منذ مطلعِ العام الجاري انفجار 13 نوعاً من ذخائر الحرب الغيرِ منفجرةِ نتيجةَ القصف في شمال غرب سوريا، مما تسبّب باستشهاد خمسة مدنيين بينهم طفلان وإصابة 25 آخرين بينهم 19 طفلاً و 2 نساء.

كما تمَّ توثيقُ انفجار عددٍ من الألغام في المنطقة وبلغ عددُها منذ مطلعِ العام الحالي 5، تسبّبت بإصابة عددٍ من المدنيين.

ووصل عددُ الضحايا في عموم المناطق السورية نتيجةَ انفجارِ مخلّفات الحرب والألغام منذ بدايةِ العام الحالي ، إلى 129 شخصاً بينهم 24 امرأة و 47، بالإضافة إلى إصابة 171 شخصاً، من ضمنهم 19 امرأةً و83 طفلاً، وِفقَ الفريق.

ودعا “منسقو الاستجابة” كافّةَ الجهاتِ المتخصّصة بإزالة مخلّفاتِ الحرب إلى توسيع نطاقِ البحث الميداني في كافّة المناطق وتحديداً محيطَ المخيّمات والأراضي الزراعية، وخاصةً أنَّ العام الماضي سجّل استشهاد 22 مدنيّاً بينهم 10 أطفالٍ وإصابة 88 آخرين بينهم 37 طفلاً
و6 نساءٍ نتيجةَ انفجار أكثرَ من 63 نوعاً من الذخائر غيرِ المنفجرة
والألغامِ في مناطق الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى