مشروعٌ أوروبيٌّ لإيجاد بديلٍ عن جوازاتِ السفرِ الصادرةِ عن نظامِ الأسدِ

نقلَ دبلوماسي سوري سابقٌ عن مصدرٍ ألماني “لم يسمّه”، بأنَّ هناك مشروعاً أوروبياً يقضي بإيجاد بديل عن جوازات السفر التي يبتز بها نظام الأسد السوريين.

وقال صقرُ الملحم، وهو معارضٌ ودبلوماسي سوري سابق عمِلَ في عدّة سفارات سورية، إنَّ هناك مشروعَ قرارٍ سيتمُّ اتخاذُه على مستوى الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أخبره مصدر ألماني.

وأضاف الملحم عبرَ حسابه الشخصي في فيس بوك أنَّ المشروع متعلّق بـ “عدم الاعتراف بجوازات السفر السورية الصادرة عن السفارات والقنصليات السورية في كلّ أنحاء العالم، وذلك بعدَ أنْ تأكّد الأوروبيون ونتيجةَ متابعاتهم السرية والعلنية عن الفساد والابتزاز الموجودِ في هذه السفارات”.

وأشار إلى أنَّ المشرفين على عمليات الفساد والابتزاز هم بشارُ الأسد شخصياً ووزير الخارجية وشركاؤه في القصر الجمهوري والأفرع الأمنية.

وأكمل الدبلوماسي السابق قائلاً: إنَّنا “سنسمع قريباً الإجراءات التي سيتمُّ اتخاذُها، وكيف سيتمُّ تعويضُ السوريين عن حاجتهم إلى جوازات سفر سورية”.

وختم بالإشارة إلى أنَّ “التحقيقات ستكشف عن الأشخاص الذين زاروا سورية خلال الفترة الماضية وخاصةً إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بعد أنْ قدَّموا لجوءاً على أساس أنَّهم ملاحقون من قبل الفروع الأمنية في سورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى