مصادرُ تكشفُ عن أبرزِ ملفّاتِ الاجتماعِ الرباعي في موسكو

قالت مصادرُ تركيّةٌ إنَّ اجتماعَ نوّابِ وزراءِ خارجيةِ تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، الذي سيُعقد اليوم الاثنين في موسكو، سيناقش الملفّاتِ المتعلّقةِ بالأزمة السورية والحلَّ السياسي، وتطبيعَ العلاقاتِ بين أنقرة والنظام، ومكافحةَ “الإرهاب” وعودةَ اللاجئين السوريين.

وأوضحت المصادرُ، أنَّ الاجتماعَ الذي يستمرُّ يومين، ويهدف إلى التحضير للقاء وزراءِ الخارجية، سيناقش الملفّاتِ المطروحة، دون انتظارِ قراراتٍ مهمّةٍ تصدرُ عنه، نظراً لطبيعته الفنية.

وأضافت المصادرُ لصحيفة “الشرق الأوسط” أنَّ شروطَ نظام الأسد حول انسحابِ تركيا من سوريا تسبّبت في عرقلة عقد الاجتماع سابقاً، لكنَّ أنقرة لم تعتبرْ أنَّ ذلك نهايةَ المطاف، لافتةً إلى أنَّ موسكو بذلت جهوداً للحفاظ على قوة الدفعِ في مسار تطبيع العلاقات، إضافةً إلى المساعي الإيرانية لتقريبِ وجهاتِ النظر بين أنقرةَ ونظامِ الأسد.

في السياق، أعلن وزيرُ الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنّ نوابَ وزراء ِخارجية (تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد) يجتمعون الاثنين والثلاثاء 3 و4 نيسان الجاري، لافتاً إلى أنّ نظيرَه الروسي سيرغي لافروف سيزور تركيا في 6 و7 نيسان الجاري.

وقال تشاوش أوغلو، في تصريحاتٍ أدلى بها للصحفيين بـ”البيت التركي” بنيويورك، “كما تعلمون بدأت مرحلةُ تواصلٍ مع سوريا، وروسيا تستضيفُها وتساهمُ في تسهيلها، وفي وقتٍ لاحقٍ شاركت إيرانُ في هذه المحادثات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى