معارضونَ سوريونَ في أمريكا يلتقونَ الرئيسَ التركي ووزيرَ خارجيتِه في أنقرةَ

التقى أعضاءٌ من “التحالف الأمريكي لأجل سورية” في العاصمة أنقرةَ الرئيسَ التركي، رجب طيب أردوغان ووزيرَ خارجيته حقان فيدان, حيث طرح التحالفُ خلال اللقاء “عدّةَ همومٍ سورية”، بحسب بيان نُشِرَ أمس السبت.

ومن أبرز القضايا “ازديادُ حالاتِ ترحيلِ اللاجئين السوريين قسراً من تركيا إلى سورية، رغمَ أنَّ ظروفَها لا تسمح بعودة اللاجئين عودةً آمنةً بعدُ”.

إلى جانب “قضية تنظيم وضبطِ الأوضاع الأمنيّة والعسكرية وتوحيدِ الجهود الإدارية والمدنيّة في مناطق شمال سورية، وتمكينِ هذه المناطق اقتصادياً”.

كما طرحت المنظماتُ الإنسانية السورية الأميركية الحاضرةُ ممثلةً بمنظّمة “رحمة بلا حدود” على أردوغان قضيةَ إيقاف إعفاء الطلّاب السوريين في تركيا من دفعِ الأقساطِ الدّراسية.

إذ أنَّ الطلابَ السوريين الجامعيين في تركيا الذين يقارب عددُهم 200 ألفٍ كانوا مَعفيّين بقرار من القيادة التركية من دفعِ الأقساطِ والرسوم الأخرى لسنين.

لكن ذلك توقَّف قبلَ عامين، ورافقه ارتفاعٌ في أسعار الأقساط الجامعية في تركيا عموماً، ما يعني أنَّ عشراتِ آلافٍ من الطلاب السوريين قد يُحرمون من فرصةِ التّعليم الجامعي، حسب بيانِ التحالف.

ويتكوّن “التحالفُ الأمريكي لأجل سورية” من 9 منظماتٍ تعمل في الولايات المتحدة، وتتمثّل مهمّتُه “في تمكين المجتمع السوري الأمريكي من التنظيم والدعوةِ إلى سورية حرّة وديمقراطية وعلمانية وتعدّدية”.

وتمَّ الإعلانُ عن تشكيله في 22 من تشرين الأول عام 2021، بعدَ اجتماع عُقِدَ في واشنطن ضمَّ ممثلي تلك المنظمات، لإقرار النظام الداخلي، ووضعِ محدّدات مستقبلية لنشاطه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى