معارضٌ سوريٌّ يعلّقُ على موقفَي قطرَ وألمانيا من التطبيعِ العربي مع الأسدِ

أعرب عضو الائتلافِ الوطني السوري “أيمن العاسمي” عن تأييدٌه لما أسمّاه “ثباتُ كلٍّ من دولةِ قطر وألمانيا” على موقفيهما من تطبيع بعضِ الدول مع سلطةِ الأسد، داعياً إلى محاسبتِه.

وكانت وزيرةُ الخارجية اﻷلمانية قد زارت خلال اﻷيامِ الماضيّة كلّاً من السعودية وقطر، في خطوةٍ استبقت عقدَ القمة العربية المقبلة التي سيحضر إليها بشارُ اﻷسد نهايةَ الشهر الجاري.

وقالت الوزيرةُ إنَّ على الدول الراغبةِ في التطبيع “عدم نسيان جرائم اﻷسد”، معتبرةً أنَّ استعادةَ العلاقات معه وعودتَه للجامعة العربية يجب ألا يكون “بدونِ مقابلٍ”.

واعتبر العاسمي وهو متحدّثٌ سابقٌ باسم الفصائل العسكرية في محادثات أستانا، أنَّ “الحلَّ العادلَ والأمثل في سوريا يبقى عبرَ مسارِ جنيف ومن خلال تطبيقِ القرارات الدولية”.

وأضاف أنَّ “استمرارَ كلٍّ من الولايات المتحدة وقطر والدول الأوروبية على مواقفها تجاه قضيةِ الشعب السوري قد يحدُّ من تسارعِ عمليات التطبيع وإعادة العلاقات من قِبل بعضِ دول المنطقة مع الأسد”.

كما لفتَ إلى أهمية “تلك المواقفِ الضاغطة على الأسد وداعميه بدلاً من شرعنته”، حيث جدّد وزيرا خارجية قطر وألمانيا خلال مؤتمرٍ صحفي في الدوحة أمس الأربعاء على أنَّ “الحلَّ لإعادة الاستقرار في سوريا يجب أنْ يُرضيَ الشعب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى