معهدُ واشنطن للدراساتِ: 10 توصياتٍ أساسيةٍ في سوريا يجبُ على إدارةِ “بايدن” دعمَها

صرّح معهدُ واشنطن لدراساتِ الشرق الأدنى عن اقتراحاتِه بأنْ يتحلّى الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارتِه المقبلة بـ”الصبر الاستراتيجي”، وأنْ تشاركَ حلفاءها في 10 قضايا أوّلية.

وقال موقع الحرّة نقلاً عن معهد واشنطن إنّ أولى هذه القضايا هي تحديدُ موعدٍ نهائي للجنة الدستورية التي تهدف لصياغة ميثاق سوري جديدٍ لتمهيد الطريق أمام انتخابات تشرف عليها الأمم المتحدة، تنفيذاً لقرار معطّلٍ أصدرَه مجلسُ الأمن التابع للأمم المتحدة في عام 2015.

كما أكّد المعهدُ في ثاني توصياتِه على حثِّ الأمم المتحدة على إعداد آلية مراقبةٍ قويّة لانتخابات سوريا 2021، بالإضافة إلى وضعِ خيارات آمنة ومحايدة لمشاركة السوريين في خارج البلاد.

وتشير التوصيةُ الثالثة لتسريع المصالحة الكردية، ورابعاً الضغط على تركيا لاحتواء “الجهاديين”.

وبحسب توصيات المعهد التي أكّد من خلالها على ضرورة إشراكِ ميليشيات قسد في عملية الأمم المتحدة كجزءٍ من المعارضة السورية، وتحسينِ العمل الإنساني وزيادةِ المساعدات.

وفي توصيته السابعة دعا المعهد إلى النظر في مشاريع “التعافي المبكّر” في مناطق سيطرة نظام الأسد ومزيدٍ من جهود الاستقرار في الشمال.

ولفت المعهدُ في توصياته على إعادة التأكيد على شروط إعادة الإعمار وتعزيز التعاون ضدَّ مجرمي الحرب، وحملتْ التوصيةُ الأخيرة تذكيرَ نظام الأسد بالإجراءات القصيرة المدى التي يمكن أنْ تكسرَ الجمود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى