مع اقترابِ فصلِ الشتاءِ.. محلي عفرينَ يمنعُ بيعَ وقطعَ الأشجارِ والاتجارِ بها

منعَ “المجلس المحلي” في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، بيعَ وقطعَ ونقلَ الأشجار ومخلّفاتها لأيّ جهة بقصد الاحتطاب أو الاتجار, بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء حيث تزيد عملية الاحتطاب بغرض التدفئة.

وقال المجلس المحلي في بيان رصدته “شبكةُ المحرَّرِ الإعلامية”، مساء أمس الأربعاء، إنّ القرار جاء “حرصاً على المصلحة العامة وحماية الأشجار الحراجية والمثمرة في مدينة عفرين ومناطقها”.

وأوضح المجلس أنّ القرار يشمل منعَ قطع الأشجار الحراجية بكافة، أنواعها في المناطق الحراجية والبيوت والشوارع “منعاً باتاً تحت أيِّ ظرف”.

وأضاف القرار، أنّه “يمنع نقل وبيع كلَّ ما ينتج عن قطع الأشجار الحراجية يمنع قطع أو قلع الأشجار المثمرة حتى اليابسة منها إلا بعد حصول المالك على موافقة خطيّة من المكتب الزراعي والمجلس المحلي”.

وأشار قرار المجلس، إلى أنّه يجب نقلُ مخلّفات التقليم وبيعها بموجب كتاب صادر عن المجلس المحلي في عفرين مع تحديد الكمية واسم صاحب العقار الذي وقعَ فيه التقليم وكلّ مخالفة لما ورد في المواد السابقة يوجب المصادرة للمادة المنقولة، ومعدّات القص، وإحالة الآلية والسائق للقضاء المختص وإغلاق مركز البيع نهائياً.

وكانت الشرطة العسكرية في مدينة عفرين قد حذّرت في وقت سابق، من قطع الأشجار الحراجية في المنطقة وريفها، إثر ما تعرّضت له الثروة الحراجية في المنطقة من مخاطر، نتيجة قيام بعض الأشخاص بقطع الأشجار من أجل بيعها كحطب إلى مناطق ريف إدلب وريف اعزاز.

ويأتي قرار المجلس بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء حيث تزيد عمليات الاحتطاب من قِبل المدنيين بغرض التدفئة، بعد ارتفاع سعر المحروقات من مصدرها والتي تسيطر عليها ميليشيات “قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى