مفوضيةُ اللاجئينَ في لبنانَ لا تشجّعُ عودةَ السوريينَ إلى بلادِهم

أكّدتْ المفوضيةُ الساميةُ للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنانَ، أمس الخميس، أنَّها حالياً لا تقومُ بتسهيل أو بتشجيع عودةٍ طوعيّة واسعة النطاقِ للاجئين من لبنانَ إلى سوريا.

وتعليقاً على إعلانِ الرئاسة اللبنانيّة حول بدءِ إعادةِ السوريين إلى بلادهم على دفعات، اعتباراً من الأسبوع المُقبل، قالت الناطقةُ باسم المفوضية دلالُ حرب، لصحيفة الشرق الأوسط، إنَّ المفوضيّةَ تدعو إلى احترام الحقِّ الأساسي للاجئين في العودة بحرية وطوعيّة إلى بلدهم الأصلي في الوقت الذي يختارونه.

وأضافت حرب أنَّ آلاف اللاجئين يختارون ممارسةَ حقّهم في العودة كلَّ عامٍ، مشيرةً إلى أنَّ المفوضية تواصل الانخراطَ في الحوار مع الحكومة اللبنانية، بما في ذلك مكتبُ الأمن العام في سياق حركاتِ العودةِ التي ييسرُها.

بالمقابل، أشار وزيرُ الشؤون الاجتماعية بحكومة تصريفِ الأعمال اللبنانية هيكتور حجار، إلى وجودِ تنسيقٍ بالحدِّ الأدنى مع مفوضيّة اللاجئين التي نبلّغها بأعداد المغادرين، ونحن لا نزال على قناعة بأنَّها وعدداً من الدول لا تشجّعُ العودةَ، لكن حين يكونُ الموقفُ اللبناني موحّداً فنحن نستطيع أنْ نفرضَ إرادتنا بوصفنا لبنانيين.

وأوضح حجار أنَّ الأمن العام اللبناني يتابع الموضوعَ التقني مع حكومة نظام الأسد، والنازحون الذين تركوا مناطقَ والتي أصبحت اليومَ آمنةً سيعودون إليها، أما أولئك الذين مناطقُهم قيدَ الإعمار فسيسكنون لفترة مؤقّتة في مراكز الإيواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى