مقاتلو العشائرِ العربيةِ يشنّون هجوماً على مواقعِ ميليشياتِ “قسدٍ” شرقَ سوريا

أفادت مصادر في المنطقة الشرقية بأنّ مقاتلي العشائر العربية، هاجموا مواقعَ ومقرّاتٍ تابعةً لميليشيات (قسد) بريف ديرالزور الشرقي، فجرَ اليوم الأحد 29 تشرين الأول.

وبحسب موقع “فرات بوست”، فإنَّ مواجهات مسلّحةً عنيفة اندلعت عقبَ هجومٍ طال مواقع عسكرية تتبع لميليشيات “قسد” في بلدة أبو حردوب بريف ديرالزور الشرقي، مشيراً إلى أنَّ الاشتباكات تجري داخل البلدة منذ فجرِ اليوم.

وأكّد موقع “نهر ميديا”، أنَّ اشتباكاتٍ عنيفةً نشبت، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بين مقاتلي العشائر وقسد في بلدة ذيبان شرقي ديرالزور، وأعلنت مقتلَ وجرحَ أشخاصٍ بقصفٍ طال بلدة أبوحردوب مصدرُه مناطقُ سيطرة النظام.

وفي سياق متّصلٍ أفادت مصادرُ إعلاميّة بأنَّ قواتِ الأسد المتواجدةَ في بلدة صبيخان شرقَ ديرالزور استهدفت منازلَ المدنيين في بلدة أبو حردوب في الجزيرة بقذائفَ صاروخيّة، نتجَ عنها مقتلُ 4 مدنيين وإصابةُ آخرين.

وذكرت شبكة “الشرقية بوست”، أنَّ مصدرَ القصف الذي طال بلدة أبو حردوب هو مدرسةُ المروانة على طريق الري والتي استولت عليها ميليشياتُ “قسد”، ليلة أمس.

في حين لفتت شبكةُ “دير الزور الآن”، إلى توسيع رقعةِ الاشتباكات في ريف دير الزور الشرقي، ولازالت متواصلةً للآن حيث بدأت الاشتباكاتُ بين مقاتلي العشائر وقسد منذ الليلِ، وأعنف المعارك كانت في بلدة ذيبان، وتمَّ التأكيد على أنَّ هناك قتلى وأسرى من ميليشيا “قسد”، وعلى إسقاط طائرةٍ مُسيّرةٍ (درون) لـ “قسد”.

وعدّت أنَّ هذا الهجوم هو الأعنفُ منذ مدّة شنّه مقاتلو العشائر على مقرّات ونقاط قسد، في بلدة ذيبان شرق دير الزور، وسُجّلت حالاتُ هروبٍ جماعي لعدد من العناصر من نقاطهم الفرعية نحو مقرّاتهم الرئيسية، والميليشيا قصفت بالهاون عشوائيّاً أحياءَ ذيبان من مقرّاتها في بلدة الحوايج.

وأعلنت شبكة “صدى الشرقية”، إحرازَ تقدّمٍ للعشائر على حساب “قسد”، في بلدة أبو حردوب، كما سيطرت قواتُ أبناء العشائر على حي اللطوة في بلدة ذيبان شرقي ديرالزور.

وبحسب الشبكة فإنَّ اشتباكات عنيفة وقعت بين قسد وقواتِ أبناء العشائر بزعامة شيخ قبيلة العكيدات “إبراهيم الهفل”، صباحَ اليوم الأحد مع تبادلِ قصفٍ بقذائف الهاون بين الطرفين.

وكان 

الشيخ “الهفل” قد أعلن، قبلَ عدّة أيامٍ عن استئناف القتال ضدَّ قسد وذلك عقبَ فشلِ المفاوضات بين الجانبين والتي عقدت في مدينة أربيل العراقية، وظهر برفقةِ عددٍ من المقاتلين بريف دير الزور.

وذكرت مصادرُ محليّة أنَّ مسلحين من العشائر العربية هاجموا نقاطاً عسكريّة لقسد في بلدة الزر بريف دير الزور الشرقي، وقرية الربيضة في منطقة الصور، كما اندلعت اشتباكاتٌ متقطّعة بين الطرفين على ضفاف نهرِ الفرات قربَ بلدة الشحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى