مقتلُ وجرحُ 27 جنديّاً أمريكيّاً بهجومٍ شرقَ سوريا

قُتِلَ وجُرِحَ عددٌ من الجنود الأمريكيين المتمركزين في قاعدة التنفِ الواقعةِ بالقرب من الحدود السورية الأردنيّةِ جنوبَ شرقِ سوريا، جرّاءَ هجومٍ إيراني استهدف القاعدةَ مساءً.

وأعلنت وزارةُ الدفاع الأميركية مقتلَ 3 جنود أميركيين وإصابةَ 24 آخرين بطائرةٍ مسيّرةٍ استهدفت قاعدةَ التنف الأمريكية قربَ الحدود السورية الأردنية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولٍ أمريكي قولَه إنَّه من المحتمل ارتفاعُ القتلى بالهجوم الذي استهدف القاعدةَ مع وضعِ 34 جنديّاً تحت الملاحظة.

وكشف مسؤولون أميركيون لشبكة “CNN”، عن أنَّ مقتلَ الجنود تمَّ في هجوم بطائرة مسيّرةٍ خلالَ الليل، مشيرينَ إلى أنَّها المرّةُ الأولى التي يُقتل فيها عسكريون أميركيون بنيرانٍ معاديةٍ في الشرق الأوسط منذ بدايةِ حربِ غزّة.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنَّ مقتلَ 3 أميركيين تمَّ بهجومِ مسيّرة على قوات أميركيّة وتمّتْ من ميليشيات مدعومةٍ من إيران تعمل في سوريا والعراق”، وأكّد أنَّ ما حدث تصعيدٌ كبيرٌ.

وأكّد بايدن في بيانٍ نشرَه البيت الأبيض أنَّه لا يساور الشكُّ أحداً في أنَّنا سنحاسب جميعَ المسؤولين عن هذا الحادث، وذلك في تهديدٍ واضحٍ لإيران.

وتبنّت “المقاومةُ الإسلامية في العراق” المدعومةُ من إيران المسؤوليةِ عن استهداف القاعدةِ الأمريكية في التنف، وقال في بيان إنَّها استهدفت فجرَ اليومِ الأحد بواسطة الطائراتُ المسيّرةُ 4 قواعدَ لمن أسمتهم الأعداءَ، اثنتين منها في سوريا الأولى قاعدةُ التنف جنوبَ شرق سوريا قربَ الحدود مع الأردن والثانيةُ داخلَ الأردن في منطقة الركبان، والثالثةُ في مدينة الشدادي جنوبَ مدينة الحسكة، أما الرابعةُ فزعمتْ أنَّها استهدفت منشأةَ زفولون البحرية شمالَ إسرائيل.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ البيتَ الأبيض أعلنَ أنَّ الضحايا الأمريكين قُتلوا في الأردن، إلا أنٍَ متحدّثاً رسميّاً باسم المملكة الأردنية نفى هذا الأمرَ، وأكّد أنَّ الاستهدافَّ تمَّ داخلَ الأراضي السورية في قاعدة التنف التي يتواجد فيها جنودٌ أمريكيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى