مقتلُ 6 أشخاصٍ إثرَ خلافِ عشائري في درعا

قُتل ستّةُ أشخاص وأصيب آخرون على خلفية، خلافٍ عشائري في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، استُخدمَ فيه السلاحُ الخفيف وقذائف “RPG”.

مواقع إعلاميّة محليّة قالت إنَّ مواجهاتٍ عشائرية اندلعت بين عشيرتي “الحاج علي” و”الجباوي” حدثت، منذ مساءِ يوم الجمعة 3 من تشرين الثاني، واستمرّت حتى صباح السبت، ما أسفر عن سقوط ستّةِ قتلى.

قياديون سابقون ناشدوا فصائلَ محليّة ووجهاء في مدينة جاسم للدخول وفضِّ النزاع، باعتبار العشيرتين من أكبرِ عشائرِ مدينة جاسم، باعتبار أنَّ أرتالًا عسكرية وصلت إلى مدينة جاسم كقوات فصلٍ وفضِّ نزاعٍ من ريف درعا الغربي وأخرى تابعة لـ”اللواء الثامن”.

أحدُ وجهاء ريف درعا الغربي طلبَ عدمِ الكشفِ عن اسمه قال إنَّه في حال نشوبِ خلافٍ يُستخدم فيه السلاح يتدخل في المرحلة الأولى العسكريون لفضِّ النزاع، وبعدها يأتي دورُ الوجهاء لطلب “عطوة” من قِبل الطرفين.

“العطوة” هي “فترةٌ زمنيّة قد تحدّد بعددِ أيامٍ يُطلب فيها من الأطراف المتنازعة وقفُ إطلاق النار لخروج بعض العائلات، أو إصلاح بيوتٍ مدمّرة، أو دفنِ الموتى”، وبعدها تبدأ زيارةُ كلا الطرفين للاستماع إلى مطالبهم، بحسب موقع عنب بلدي المحلي.

وأضاف أنَّه غالبًا يُتّفقُ على تشكيل لجنة شرعيّةٍ تنظر في الخلاف وتحكمُ فيه، ويقبلُ حكمَها جميعَ الأطراف بعد التوقيع على وثيقة تكليفِ اللجنة والقبولِ بحكمها من قِبل الأطراف المتنازعة، وفقاً لعنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى