مندوبُ تركيا في الأممِ المتحدةِ : محاسبةُ الأسدِ مسؤوليةُ المجتمعِ الدولي بأسرِهِ

قال مندوبُ تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة إنَّ مسؤوليةَ محاسبةِ النظام على ما ارتكبه بحقِّ شعبه من جرائمَ تقعُ على عاتق المجتمع الدولي بأسرِه.

حيث دعتْ تركيا و12 دولةً أخرى من بينها قطر والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وإستونيا وكندا، لاجتماعٍ بصيغة
أريا ????
وهو اجتماعٌ غيرُ رسمي.

حيث قال السفير في إفادته “نشهد يومياً معاناةَ الشعب السوري على مدار أكثرَ من عشرِ سنوات، وتقدّم بلدي الرعايةَ والاستضافة لتسعة ملايين سوري”.

وأضاف “من المهمّ أنْ نبقى على موضوع المحاسبة في صدارة جدولِ أعمال مجلس الأمن، خاصةً أنّه ولأكثرَ من عقدٍ يتحمّلُ السوريون معاناةً لا يمكن وصفُها حيث قُتل مئات الآلاف منهم على يدِ النظام الذي حاصرَ وقتل وعذّب وانتهك جنسياً وهجّر قسرياً هذا الشعب وحرمه من الغذاء والدواء”.

وتابع “وطوالَ سنوات النزاع لجأ النظامُ لاستخدام الأسلحة الكيميائية وهذه جرائمُ ضدَّ الإنسانية لا يجب أنْ تمرَّ دونَ المعاقبة عليها.. ويجب أنْ نستغلَّ كلَّ المحاور المتاحة لتحقيق المحاسبةِ على استخدام تلك الأسلحة”.

وشدّد “لا يمكنُ تحقيقُ السلام الدائم في سوريا من دونِ المحاسبةِ ودون تحقيقِ العدالة الانتقالية فهذا هو السبيلُ الوحيد لتوطيدِ المصالحة بين السوريين ومنعِ تكرار ِهذه الجرائم في المستقبل”.

ولفت أنَّ “العبء يقع علينا جميعاً في محاسبة النظام وسوف تواصل تركيا النضالَ من أجل تحقيقِ المحاسبة هناك، وتعمل على تحقيق تسويةٍ سلميّةٍ وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى