منسقو الاستجابة يوثق اعداد الحرائق في شمال غرب سوريا

قالت منظّمةُ “منسّقو استجابة سوريا”، في بيانٍ لها، اليوم الاثنين 23 أيار، إنَّ عددَ الحرائق المسجّلة ضمن مخيّماتِ النازحين في مناطق شمال غربِ سوريا منذ مطلعِ العام الحالي تجاوزت 82 حريقاً.

وسجّلت المنظّمةُ أضراراً ضمن 112 خيمةً، إضافةً إلى تسجيل عددٍ من الوفيات والإصابات في صفوف النازحين نتيجةَ تلك الحرائق معظمُهم من النساء والأطفال (وفاة ثلاثة أطفال وإصابة 16 آخرين بينهم ستُّ نساء وثمانيةُ أطفال).

وأضافت المنظمة، أنَّه ومع دخول فصل الصيف بشكلٍ فعلي، تزدادُ الحرائق بشكلٍ كبيرٍ نتيجةَ ارتفاعِ درجات الحرارة ضمنَ الخيام، وخاصةً أنَّ أغلبً الخيام من النوع غيرِ المقاوم للحرائق، إضافةً إلى اهتراءِ الخيام ضمن المخيّماتِ وعدمِ قدرتها على الصمود أمام الحرائق.

ولفتت إلى أنَّ معظمَ الحرائق المسجّلة ناجمةٌ عن وسائل التدفئة سابقاً، والآن نتيجةَ استخدام وسائل الطهو ضمن المخيّمات، إضافةً إلى ارتفاعِ درجات الحرارة ممّا يجعل المعدّات الكهربائية سريعةَ الاشتعال.

وأوصت المنظّمةُ السكانَ المدنيين في المخيّمات، إضافةً إلى المنازل إلى اتخاذِ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنعِ الحرائقِ من حيث الانتباه إلى مواقد الطهي والمعدّاتِ الكهربائية، وحثّتْ المنظّمات الإنسانية العاملة في المنطقة على تأمين معدّاتِ مكافحةِ الحرائق في المخيّمات، بحيث تستطيع تخفيفَ الأضرار ضمن المخيّماتِ بشكلٍ أكبرَ ريثما تستطيع فرقُ الإنقاذ السيطرةَ على الحرائق.

كما طالبت من المنظّمات الإنسانية، بزيادةِ كميّات المياه المُقدّمة للمخيّمات، والعمل على تأمين المياه للمخيّمات الأخرى والتي يتجاوز عددُها أكثرَ من 590 مخيّماً والتي لا يُقدّمُ لها المياه، وذلك لعدم قدرة النازحين على تأمينِ المياه للاستعمال اليومي والاحتفاظِ بمخزونِ كافي لمكافحة الحرائق في حالِ حدوثها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى