منسّقو استجابةِ سوريا يوثّقُ حصيلةً جديدةً من النازحينَ العائدينَ لمناطقِهم منذُ وقفِ إطلاقِ النارِ

وثّق فريق “منسّقو استجابة سوريا” عودة 267,649 نازح من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب، وذلك منذُ توقيعِ اتفاق وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ 5 آذار.

ولفت الفريق إلى أنّ العدد المذكور هو أقلُّ من العدد المتوقّع لحركة العائدين إلى المنطقة لعدّةِ أسباب، ووضّح الفريق أبرز هذه الأسباب ومنها: “تزايدُ خروقات نظام الأسد للاتفاق المعلن عنه”، و”عدمُ الالتزام الفعلي بهذا الاتفاق”، فضلاً عن “الضعف الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية لمناطق عودة النازحين من قِبَل المنظمات والهيئات الانسانية العاملة في محافظة إدلب”.

وإضافةً إلى ذلك بيّنَ “منسّقو استجابة سوريا” أنّ عدم التزام نظام الأسد باتفاق الانسحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخّراً وفْقَ اتفاقِ سوتشي السابق (مناطق معرة النعمان وريفها وسراقب ومناطق ريف حماة)، حرمَ أكثرَ من نصف مليون مدني من العودة إلى مناطقهم، وبالتالي بقاؤهم في مخيمات النزوح لفترة طويلة الأمد.

وطالب “منسّقو استجابة سوريا” جميع الأطراف المعنية في الشأن السوري بالضغط على نظام الأسد لوقفِ خروقاته والانسحابِ من المناطق التي سيطر عليها مؤخّراً، لإفساحِ المجال لعودة آمنة للنازحين، وزيادةِ فعالية العمليات الإنسانية من قِبل المنظمات العاملة في المناطق التي تشهد عودة النازحين إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى