“منسّقو الاستجابةِ” يُحذّرُ من مخاطرِ تخفيضِ قيمةِ السلّةِ الغذائيّةِ ضمنَ برنامجِ الأغذيّةِ العالمي

قال فريق “منسّقو استجابة سوريا”، إنَّ برنامجَ الأغذية العالمي WFP سيقوم اعتباراً من العام القادم بتخفيضٍ جديدٍ على قيمة السلّةِ الغذائية القياسية لتصبحَ 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً وذلك اعتباراً من شهر كانون الثاني 2023 ، كما سيشملُ التعديل أيضاً قيمة القسائم النقدية أسوةً بالسللِ المُقدَّمة، وهو التخفيضُ الخامس للبرنامج حتى الآن في شمال غرب سوريا.

وعبَّر الفريقُ عن أسفه الشديد حول التخفيض الجديد والذي سبق وحذَّر منه سابقاً عقبَ التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة والذي تحدّث فيه عن عملية التخفيض القادمة، وأكَّد الفريق أنَّ التخفيضَ الأخير، لايتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وسيدفع آلافَ المدنيين إلى مستوياتٍ جديدةٍ من الفقر.

ولفت إلى أنَّ حدَّ الفقر المعترفَ به وصل إلى 4,872 ليرة تركية (88.02% من العائلات) ووصلً حدَّ الفقر المدقع إلى 3,653 ليرة تركية، عدا عن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية والذي وصل إلى مستويات 62.16%.

ووفق الفريق، يتحمّلُ قطاعَ الأمن الغذائي وسبلَ العيش المسؤولية الكاملة عن التخفيض، إضافةً إلى برنامج الأغذية العالمي WFP الذي لم يستطع أنْ يوازنَ بين الاحتياجات الفعلية وأسعار المواد والسلع الغذائية في السوق المحلية والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ نيسانَ الماضي وحتى الآن.

وحذّرَ الفريق كافةَ الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية وحذَّر من تحوّلِ المنطقة إلى منطقة مجاعة لايمكن السيطرةُ عليها، كما طلب من كافة الجهات الدولية العمل على زيادة الدعم المُقدَّم للمدنيين في المنطقة، وخاصةً في ظلِّ الوضع الاقتصادي المتردّي في المنطقة وعدم قدرةِ الآلاف من المدنيين تأمينَ احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى