منسقو الاستجابةِ : الاحتلالُ الروسي ونظامُ الأسدِ يخرقانِ الهدنةَ ويستهدفا أكثر من ١٩ نقطةً في الشمالِ المحرَّرِ

أحصى فريق “منسّقو استجابة سوريا” خروقاتِ نظام الأسد وروسيا لوقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الروس في نهاية الشهر الماضي في الشمال المحرَّرِ حيث قال الفريق أنّ قوات الأسد والاحتلال الروسي استهدفوا 19 نقطة في أرياف حلب وحماة وإدلب.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الفريق والذي قال فيه إنّ طيران الاحتلال الروسي وطيران قوات للاسد استأنفوا غاراتهما على بعض قرى وبلدات إدلب، لافتاً إلى أنّهم استهدفوا أكثر من 14 منطقة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 17 مدنياً بينهم 4 أطفال وذلك خلال الفترة الواقعة بين الأول والرابع عشر من أيلول الجاري لترتفع أعداد الضحايا المدنيين منذ توقيع اتفاق سوتشي إلى 1453 مدنياً بينهم 403 أطفال.

وأضاف البيان أنّ القصف أدّى لتضرّر 4 منشآت حيوية بينها مدرسة ومركز دفاع مدني ونقطتين طبيتين خلال الفترة ذاتها ليرتفعَ عدد المنشآت المتضرّرة خلال الحملات العسكرية إلى 321 منشأة مختلفة تقدّم خدماتها للمدنيين في المنطقة.

وعبّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، عن قلقه المتزايد حول استئناف العمليات العسكرية في المنطقة من خلال محاولة ميليشيا أسد وروسيا التصعيد في المنطقة محذّراً من تزايدها خلال المراحل القادمة.

ونوّه البيان إلى أنّ مناطق الشمال السوري غيرُ قادرة على تحمّل موجات نزوح جديدة وخاصة مع ازدياد الكثافة السكانية بشكل كبير وخاصة خلال الحملة العسكرية السابقة على المنطقة والتي تجاوز عدد النازحين خلالها أكثر من 966,140 نسمة ولم يتم تسجيل عودة سوى 2.13% من السكان.

وطالب البيان الدول المؤثّرة على نظام الأسد وروسيا، بالضغط عليه لتطبيق وقف إطلاق النار والالتزام به بشكلٍ حقيقي وفعلي، كما طالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف حقيقي وفعّال تجاه المدنيين في الشمال المحرَّرِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى