منظمةُ الصحةِ العالميةِ تخصّصُ 35 مليونَ دولارٍ لشمالِ غربِ سوريا لمكافحةِ “كورونا”

قالت منظّمةُ الصحة العالمية إنّها تخطّط لتخصيص 35 مليون دولار ضمنَ برنامج مساعدة لغرب سوريا في مواجهةِ انتشار فيروس كورونا، حيث تقع المناطق المحرّرة الخارجة عن سيطرة النظام.

وقال المدير الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالمية محمود ضاهر اليوم السبت 25 نيسان، إنّ المنظمة قد أطلقت برنامجاً شاملاّ يهدف إلى رفع الجاهزية والقدرة على الاستجابة لخطر فيروس كورونا في 8 مناطق بشمال غرب سوريا، سيشرف عليه فريقُ عملٍ مكوّنٍ من 15 شخصاً.

وأشار ضاهر إلى أنّ المنطقة تعاني نقصاً في القدرات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس، حيث لا تتوفّر فيها غرف منعزلة خاصة بمصابي كورونا وأسرة في وحدات العناية المركّزة ومعدّات الحماية الشخصية فضلاً عن الكوادر.

وأضاف: “توجد في شمال غرب سوريا 306 مراكز طبية عاملة يديرها 57 شريكاً لنا في المجال الصحي، وتتوفّر فيها 203 أجهزة تنفّس اصطناعي إجمالا، ويبلغ عدد الأسرّة في وحدات العناية المركزة 347 سريراً بما في ذلك بالمستشفيات التي تدعمها تركيا”.

وأشار أنّ “لكلّ عشرة آلاف نسمة في شمال غرب سوريا لا يوجد سوى 8 كوادر طبية، وهو أقلّ بكثير من الحدّ الأدنى للمعيار الدولي”.

وأجرت وزارة الصحة التابعة للحكومة السورية، عشرات الاختبارات على حالات مشتبهٍ بإصابتها بفايروس كورونا المستجِد في مناطق الشمال السوري المحرّر، فأتتْ جميعُها سلبية، حيث لم يتمّ تسجيلُ أيِّ إصابة لغاية اللحظة في المناطق المحرّرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى