منظمةُ الصحةِ العالميةِ .. تعليقُ خدماتِ 74 مرفقاً صحياً في إدلبَ وحلبَ

أفادت منظمة الصحة العالمية بتعليق 74 مرفقاً صحياً خدماته في إدلبَ وحلبَ منذ الأول من كانون الأول، وهو ما أثّر بشكلٍ مباشرٍ على حصول المدنيين على الرعاية الصحية.

وقالت المنظمة إنّ الأطفال معرّضون أكثر من غيرهم لانخفاض درجة حرارتهم والتهابات الجهاز التنفسي، وبسبب انعدام المأوى فإنّ الكثير منهم ينام في العراء مع عائلاتهم ولهذا فهم معرّضون لخطر المرض.

وأشارت منظمة الصحة العالمية في بيانِها إلى أنّ واحداً من بين كلِّ ثلاثة مراكز تطعيم في شمال غرب سوريا توقّف عن العمل إما مؤقتاً أو بشكل دائم بسبب تصاعد العنف وبسبب هجران البلدات إلا أنّ المنظمة ستواصل القيام بحملة للتطعيم ضد شللّ الأطفال الشهر المقبل.

وكشفت المنظمة عن تعرّض مستشفيين مساء الاثنين إلى هجومين منفصلين. وتوقّفِ مستشفى كنانة العام في دارة عزّة في حلب عن العمل بعد أنْ كان يقدّم خدمات لنحو 50 ألف شخص ويقدّم ما معدله 10،000 استشارة طبية شهرياً.

كما تعرّض مستشفى الفردوس للتوليد ورعاية الطفل لأضرار طفيفة ولكن من غير الواضح ما إذا كان سيواصل عمله. وقالت المنظمة “بذلك يرتفع عددُ الهجمات التي استهدفت المرافق الصحية إلى ستة في شمال غرب سوريا وقتل خلالها عشرة أشخاص وأصيب 30 آخرون بجراح، علاوة على حرمان المدنيين من الحصول على الخدمات الصحية.

وأكّدت منظمة الصحة العالمية أنّها ستقوم في الأيام المقبلة بإرسال عقاقير ومستلزمات طبية ضرورية، عبر الحدود مع تركيا إلى سوريا، لعلاج الصدمات وتقديم الرعاية الجراحية في إدلب وحلب، بالإضافة إلى نقل الأدوية لعلاج الأمراض غير المعدية وتقديم الرعاية الأولية للمرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى