منظمةُ الصحةِ العالميةِ.. 494 هجوماً على مرافقَ صحيّةٍ في سوريا خلالَ أربعةِ أعوامٍ

أدانتْ منظمة الصحة العالمية بأشدِّ العبارات الاعتداءاتِ على مراكز الرعاية الصحية والتي كانت من أبرز معالم الأزمة الإنسانية السورية المعقّدة التي تدخل عامها العاشر هذا الشهر.

وبحسب بيانات أصدرتها المنظمة، فقد تعرّضت المراكزُ الصحية إلى 494 هجوماً بين عامي 2016 و2019، 337 منها في شمال غرب سوريا، وقالت المنظمة إنّ إدلب وحماة وحلب حصلت على نصيب الأسد من تلك الهجمات مقارنةً بالمناطق الأخرى.

ووصف مدير الطوارئ في المنظمة المعني بمنطقة الشرق الأوسط، “ريتشارد برينان”، تلك البيانات بالشهادة الأليمة التي تنمّ عن عدمِ احترام القانون الإنساني الدولي والاستهتار بأرواح المدنيين والعاملين الصحيّين.

وأفادت منظمة الصحة العالمية بأنّه حتى اللحظة، بلغت الاعتداءات الموثّقة على المراكز الصحية في 2020 تسع هجمات، جميعها في شمال غرب سوريا، مما أدّى إلى استشهاد عشرة أشخاص وإصابة 35 شخصاً بجراح.

وقبل أسبوعين، تعرّض مستشفيان للهجمات في إدلب، مما أدّى إلى إصابة أربعة عاملين صحييّن بجراح وتعليق العمل مؤقّتاً في المستشفيين.

ودعا “برينان” المجتمعَ الدولي ألا يتسامحَ مع موضوع استهداف المستشفيات والمراكز الصحية، وقال: “ما يدعو إلى القلق هو أنّنا وصلنا إلى نقطة أصبحت فيها الهجمات على القطاع الصحي من المسلّمات، وهو أمرٌ اعتدنا عليه ولا يزالُ يحدث”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى