من موسكو.. الأسدُ يقدّرُ خسائرَ الزلزالِ في سوريةَ بعشراتِ أضعافِ ما قدّرُه البنكُ الدولي

صرّحَ رأسُ النظام بشارُ الأسد، أنَّ الخسائرَ المادية التي تسبّب بها الزلزالُ تفوق الـ50 مليارَ دولارٍ أمريكي، بينما كان “البنك الدولي” قدّر خسائرَ الزلزال في جميع مناطق سوريا بنحو 5.1 مليارات دولار.

وجاءت تصريحاتُ رأس النظام خلال لقاءٍ مع قناة “روسيا اليوم” ، أمس الخميس 16 من آذار، ردًا على سؤالٍ حول التمويل المطلوب لإعادة تأهيل المناطقِ السورية المتضرّرةِ من الزلزال، قائلًا، إنَّ “الرقم المفترض لأضرار الزلزال هو 50 مليارَ دولارٍ، وهو رقمٌ افتراضي أيضًا، إذ إنَّ إجراءاتِ التقييم لم تنتهِ بعدُ”.

وأعطى الأسد أيضًا تقديراتٍ للخسائر المادية لـ”الحرب”، حسب وصفِه، بما يفوق 400 مليارِ دولار، معتبرًا أنَّه رقمٌ تقريبي وقد يكون “أكبرَ”، مشيرًا إلى أنَّ مناطقَ شمال غربي وشرقي سوريا الخارجةَ عن نفوذ النظام غيرُ مشمولةٍ بالإحصائية.

وركّز الأسدُ على أهمية النظر إلى الزلزال على اعتبارٍ أنَّه ضررٌ فيزيائي يصيب الأبنية والبُنى التحتية من جهة، ويضرُّ بالاقتصاد بشكلٍ عامٍ من جهة أخرى، مشيرًا إلى أنَّ خسائرَ الزلزال قد تكون من الناحية الاقتصادية أكبرُ من الضرر من الناحية الفيزيائية.

واعتبر رأسُ النظام أنَّ الاقتصادَ السوري قادرٌ، بغضِّ النظرِ عن المساعدات، على إعادة التأهيلِ “بعد الحرب وبعد الزلزال”، لوجود كلِّ المقوّمات، لكنَّ المشكلةَ أنَّ هذه العمليةَ حاليًا هي “مُكلِفةٌ وصعبةٌ”، حسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى