موسكو تنتقدُ اتهاماتِ واشنطنَ للطيرانِ الروسي في أجواءِ سوريا

انتقد سفيرُ موسكو لدى واشنطن أناتولي أنتونوف، اتهاماتِ وزارةِ الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون) للقوات الروسيّة بالتصرّفِ غيرِ المهني في الأجواء السورية، واعتبر أنَّها تتجاوزُ حدودَ اللياقة.

وقال أنتونوف، إنَّ تهجّمَ واشنطنَ المنتظمَ على تحرّكات الطيران الروسي في سوريا عاريةٌ عن المنطق، مشيراً إلى أنَّ الأمريكيين أنفسَهم ينتهكون قواعدَ السلامة في الأجواء السورية يومياً.

وأضاف أنَّ القواتِ الأمريكية، عكسَ نظيرتِها الروسية، موجودةٌ في سوريا بما يخالفُ القانونَ الدولي، وتحتلُّ مناطقَ في سوريا بذريعة محاربةِ الإرهاب، وِفق وكالةِ “نوفوستي”.

واعتبر أنتونوف أنَّ سياسةَ واشنطن تجاه سوريا تحمل بلا شكٍّ تهديداً تدميرياً قوياً، وتؤثّر سلبياً على الوضع في الشرق الأوسط بأكملِه.

من جهة أخرى، أعرب نائبُ رئيسِ مركزِ المصالحة الروسي في سوريا أوليغ غورينوف، عن قلقِه لأنَّ أنظمةَ توجيه المسيّراتِ الأمريكية في سوريا تؤدّي إلى التشغيل التلقائي لأنظمةِ دفاع الطائرات الروسيّة.

وأشار غورينوف إلى أنَّ الجانب الروسي سجّل مرّةً أخرى انتهاكاتٍ منهجيّةً لتفاهمات عدمِ التضارب، شملت تسعةَ خروقات نفّذتها طائراتُ التحالف الدولي الذي تقودُه الولايات المتحدة، جميعُها في منطقة التدريبات الروسية- السورية المشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى