ميليشيا “قسدٍ” تعلنُ أنَّ شيخَ قبيلةِ العكيداتِ مطلوباً ولن يتمَّ العفوَ عنه

أصدرت ميليشيا “قسد” بياناً قالت فيه إنَّ شيخَ قبيلة العكيدات إبراهيم الهفل بات مطلوباً للميليشيا ولن يتمَّ العفوَ عنه، وذلك بتهمة “التسبّبِ بالأحداث الأخيرة، وإراقة الدماء، وإشعال الفتنة”.

وتزامن بيانُ “قسد” الذي نُشر في وقت متأخّرٍ من يومِ أمس الأحد مع هجوم عنيفٍ للميليشيا على بلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، مسقطِ رأس الهفل.

وزعم بيان “قسد” أنَّ إبراهيم الهفل هو (رأس الفتنة)، وبات مطلوباً للميليشيا لتسبّبه في إراقة دماء مقاتليها وأهل دير الزور، وتشريد المدنيين وتخريب المؤسسات الخدميّة المدنيّة، بحسب البيان.

وادّعت الميليشيا أنَّ الهفل متّهمٌ بمحاولة “إشعال الفتنة بناءً على أوامرَ من جهات خارجية، التي تمَّ وأدُها بجهود ووعي شعبنا وأهلنا في دير الزور ووجهاء المنطقة”.

وقالت إنَّه “لن يتمَّ عفوٌ عن المدعو إبراهيم والمسلحين الدخلاء الذين استجلبَهم من غرب الفرات”، على حدِّ تعبيرها.

وكان شيخ قبيلة العكيدات “إبراهيم الهفل” قد أصدر بياناً أكّد أنَّه تمَّ تشكيلُ لجنة مخوّلة بالتفاوض مع التحالف الدولي، نافياً أيَّ اجتماعٍ مع القوات الأمريكية وأوضحَ في البيان مطالبَ العشائر العربية.

وبحسب البيان الذي تناقلته معرفات إعلامية محلية، فإنَّ “بعضَ الشائعات تروّج لوجود مفاوضاتٍ مع التحالف الدولي بهدف التوصّلِ لحلٍّ وإيقاف القتال وذلك لتشتيت تركيز المقاتلين”، مؤكّداً عدمَ لقاء القبيلة أو ممثلين عنها مع التحالف الدولي ولم يحصل أيُّ اجتماع حتى الآن.

كما أشار الهفل في البيان إلى أنَّه “حدَّد لجنةَ مفاوضات مفوّضة منه ومن أبناء العشائر وهي الجهةُ الوحيدة المخولة باللقاء مع التحالف الدولي كممثّلٍ شرعي لأبناء العشائر”، وسيتمُّ تزويدُ التحالف بهذه الأسماء إذا حدثت مساعي جادّة للبحث عن حلول بعدَ تقديم ضماناتٍ بحفظ سلامة أعضاء اللجنة ومنعِ “قسد” من إرهابهم وقمعِهم.

ونوّه البيان إلى أنَّ العشائر العربية ورغمَ الظروف الحرجة تسعى إلى رفعِ الظلم عن أبناء العشائر في ديرالزور وتحريرِ أرضها والوصول لقرار مستقلٍّ تستطيع عبرَه إدارةَ مناطق العشائر العربية مدنيّاً وعسكرياً، معتبراً أنَّ هذه من أساسيات الحقوق التي تطالب بها العشائر.

كما تطرّق إلى مساعي إيقافِ القتال والتوصّل لحلٍّ سلمي يضمن حقوق ومطالب العشائر العربية برعاية التحالف الدولي، مشدّداً على أنَّ أيَّ شخصٍ يلتقي مع التحالف ويقدّم نفسَه لهم على أنَّه ممثّل لأبناء العشائر بدون تفويضٍ من القبيلة لايمثًلها ولا يحمل مطالبَها المُحقةَ العادلة بل يبحث عن مكاسبَ شخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى