نصائحُ وإرشاداتٌ أثناءَ الأجواءِ السديميةِ والعواصفِ الرمليّة

أصدر الدفاعُ المدنيُّ السوري (الخوذُ البيضاء)، إرشاداتٍ ونصائحَ تتعلّق بالتدابير الواجب اتخاذُها أثناء الأجواء السديمية والعواصف الرملية، وذلك بالتزامن مع توقّعاتٍ بأنَّ عاصفةً غباريّة تضربُ معظمَ الأراضي السورية اليوم الأحد.

وقال الدفاعُ المدنيُّ إنَّ عاصفةً غباريّة يُتوقّع أنْ تضربَ معظمَ المناطق السورية اليومَ الأحدَ، وتكون أكثرَ نشاطاً في محافظتي ديرالزور و الرقة شمال شرقي البلاد وتتأثّر بها مناطق ريف حلب الشرقي.

وأوضح أنَّ الرياحَ ستكون محمّلةً بالغبار وتختلفُ كثافتُها وتركيزُها على المناطق بحسب سرعةِ واتجاه الرياح.

ووجّهت الخوذُ البيضاء نصائحَ وإرشاداتٍ في الأجواء السديمية المغبرّةِ، أو في حال حدوثِ العواصف الرملية، منها إغلاق النوافذ والأبواب بشكل مُحكمٍ لمنع دخولِ الغبار إلى المنازل، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.

أما قاطنو المخيماتِ، فوجَّههم الدفاع المدني إلى إغلاق الخيامِ قدرَ المستطاع وترطيب محيطِها لامتصاص الغبار، ووضعِ قطع قماشٍ مبلّلةٍ على مداخل الخيام.

كما وجه الأهالي إلى استعمالِ كمامات طبيّة أو منديلٍ مبلّلٍ عند الخروج للضرورة، واستخدامِ النظارات لوقاية العين من الأتربة والغبار.

ونصح الدفاعُ المدني مرضى التهاب الجيوب الأنفيّة بعدم الخروج، وغسلِ الأنف باستمرار للتخلصِ من بقايا الغبار، وطلبَ من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنةٍ التوجّهَ إلى أقرب مركزٍ طبّي في حال إصابتهم بأيِّ أعراضٍ.

كما حذّر الأشخاصَ الذين يعانون من الربو، وطالبَهم بعدم الخروج من المنازل حتى انتهاءِ الأجواء السديمية، والتأكّد من وجود الأدويةِ الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى