نظامُ الأسدِ يعلّقُ على تسييرِ الدورياتِ التركيةِ-الأمريكيةِ المشتركةِ

علّق نظام الأسد اليوم الأحد، على تسيير الولايات المتحدة وتركيا لدوريات عسكرية مشتركة في المنطقة الآمنة المقرّر إنشاؤها في شمال شرق سوريا, زاعماً أنّ هذه الخطوة تشكّل “انتهاكاً سافراً للقانون الدولي وعدواناً موصوفاً”.

ونقلت وكالة “سانا” الناطقة الرسمية باسم نظام الأسد عما أسمته مصدراً رسمياً في وزارة خارجية نظام الأسد اليوم الأحد قوله: إنّ نظام الأسد يدين بـ”أشدِّ العبارات” قيامَ الولايات المتحدة وتركيا بتسيير دوريات مشتركة في منطقة الجزيرة السورية زاعماً بأنّ ذلك “انتهاكٌ سافرٌ للقانون الدولي ولسيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وأضاف المصدر “تؤكّد سوريا أنّ هذه الخطوة تمثّل عدواناً موصوفاً بكلّ معنى الكلمة، وتهدف إلى تعقيد وإطالة أمد الأزمة في سوريا”.

وقال المصدر أنّ نظام الأسد يجدّد رفضه للمنطقة الآمنة، زاعماً عزمه (نظام الأسد) على إسقاط كافة المشاريع التي تستهدف وحدة الأراضي السورية, حسب وصفه.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت صباح اليوم بدْءَ تسيير أوّل دورية بريّة مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في إطار فعاليات إقامة المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حيث تمّ تسييرُ الدورية الأولى شرقي مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا.

يذكر أنّ أنقرة وواشنطن توصّلتا مؤخّراً إلى اتفاق بشأن إعلان منطقة آمنة في منطقة شرق الفرات, شمال شرق سوريا، ووفقاً لوزارة الدفاع التركية، فقد اتفقت تركيا والولايات المتحدة على إنشاء مركز تنسيق للعمليات المشتركة ومنطقة آمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى