واشنطنُ تعلنُ عن موقفِها من التطبيعِ بينَ تركيا ونظامِ الأسدِ

أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية على أنَّها لا تدعم جهودَ تركيا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، مشدّدةً على أنَّ “تلك المحاولاتِ بلا نتائجَ”.

جاء ذلك في تصريحات لمتحدّثٍ باسم وزارة الخارجية الأميركية نقلتها وكالةُ “رووداو” العراقية، شدّد خلالها على موقف واشنطن بأنَّها “لن تطبّع العلاقاتِ مع نظام الأسد ما لم يتّخذ خطواتٍ جادّة لإيجاد حلّ سياسي للأزمة”.

وأشار المتحدّث إلى أنَّ واشنطن لا تدعم الجهودَ التي تهدف إلى تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد.

وأوضح، “رأينا تقاريرَ عن جهود تركيا ونظام الأسد لتطبيع العلاقات، والولايات المتحدة لا تدعمُ هذه الجهودَ”، مشيراً إلى أنَّ واشنطن “دعت أيَّ دولةٍ لها علاقات مع النظام إلى استخدام تلك العلاقاتِ لتحسين الوضع الإنساني وحقوق الإنسان، والوضع الأمني للسوريين، وتحقيقِ أهداف قرار الأمم المتحدة رقم 2254”.

وخلال الفترة الماضية، كشفت تركيا عن رغبتها في إعادة العلاقاتِ مع نظام الأسد، كما أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبدى استعدادَه للقاء رأس النظام ودعوتِه لزيارة تركيا أو عقدِ اللقاء في بلد ثالث.

ويقول المسؤولون الأتراك إنَّ الهدفَ من تطبيع العلاقات مع النظام هو إيجادُ حلولٍ مشتركة لوجود حزب “العمال الكردستاني” شمال شرقي سوريا، وإعادةِ اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى