واشنطن: عنفُ نظامِ الأسدِ وحلفائهِ يجعلُ عودةَ اللاجئينَ إلى سوريا مستحيلةً

أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأول الخميس، أنّ عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم “مستحيلة”، بسبب استمرار عنف نظام الأسد وحلفائه المحتلين الروسي والإيراني بحقّ المدنيين.

وقال المبعوث الخاص إلى سوريا ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جويل رايبورن” خلال تصريحاتٍ في مؤتمر البحرين، إنّ الولايات المتحدة لا ترغب في بقاء اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة بشكل دائم، مبيّناً بأنّ هدف بلاده هو عودتهم إلى سوريا، لكنّ عنفَ نظام الأسد يجعل عودتَهم “مستحيلةً”، بحسب تصريح “وزارة الخارجية الأمريكية” على موقع “تويتر”.

وأضاف أنّ واشنطن تقف إلى جانب اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة وستواصل دعمهم، لافتاً إلى أنّه يجب على نظام الأسد وحلفائه المحتلين الروسي والإيراني وقْفَ العنف وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية والعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254).

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنّ “موقف واشنطن واضح وهو عدم إجبار اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم، طالما استمر نظام الأسد وداعموه الروس والإيرانيون في قتل واعتقال الأبرياء السوريين.

تجدر الإشارة إلى أنّ رأس نظام الأسد دعا اللاجئين السوريين في شباط الماضي للعودة إلى سوريا، متّهماً آنذاك الدول المستضيفة للاجئين بعرقلة عودتهم، بينما ترفض المنظمات الحقوقية عودتهم وتعمل على توثيق الانتهاكات بحقّهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى