واشنطن للدراساتِ: على بايدن تغييرُ نهجِه في سوريا

حثَّ معهدُ “واشنطن للدراسات” إدارةَ الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على تغيير نهجِها تجاه سوريا وطرحِ خياراتٍ عسكرية وسياسية جديدة، بغرض ردعِ الاستفزازات الروسيّةِ الأخيرة ضدَّ القوات الأمريكية.

أندرو تابلر الباحثُ في معهد واشنطن والمديرُ الأسبقُ لمجلس الأمن القومي وكبيرُ المستشارين السابقين بالخارجية الأمريكية، قال في مقالةٍ له إنَّه وفي الشهر الماضي وحدَه، أعلن الجيشُ الأمريكي عن ثماني حالاتٍ مختلفة من المضايقات العسكريّةِ الروسيّة في سوريا، وقد وصلت تلك التوتراتُ إلى حدِّ تصريحِ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 30 من تموز الماضي أنَّ “روسيا مستعدّةٌ لأيّ سيناريو، لكنَّها لا تريد صِداماً عسكرياً مباشراً مع الولايات المتحدة”.

وأضاف تابلر أنَّ هذه الحوادث ليست سوى الأحدثِ في عددٍ من المؤشّرات التي تشير إلى أنَّ موسكو تصعّد أفقياً صراعَها مع واشنطن من أوكرانيا إلى سوريا.

فيما رأى تابلر أنَّ القرارات السياسية للولايات المتحدة إزاءَ سوريا جاءت بنتائج عكسيّةٍ نتيجةَ تغييرها السياقَ السياسي في أعقاب الزلزال المدمّرِ الذي وقعَ في 6 شباط الماضي، من السماح بالمعاملات مع حكومة الأسد على الرغم من السجلِّ المروّعِ لتحويل المساعداتِ الإنسانيّةِ بعيدًا عن معارضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى