وثائقُ مسرّبةٌ تثبتُ دعمَ السيسي للعملياتِ العسكريةِ في سوريا

أعاد ناشطون سوريون نشرَ وثائقَ مُسرّبةٍ تكشف قيامَ الإمارات بتمويل العدوان الروسي ضدَّ الشعب السوري لصالح نظام بشار الأسد.

الوثيقةُ الصادرة عن فرع التحقيق التابعِ لإدارة المخابرات الجويّةِ عام 2017، عمل عليها الرئيسُ المصري، السيسي، لإقناع الإماراتِ بمواصلة تمويلها العملياتِ العسكريةَ الروسية ضدَّ مناطقِ المعارضة حتى يبسطَ النظامُ سيطرتَه على كامل الجغرافيا السورية.

وبحسب الوثيقةِ فإنَّ اللقاء جمعَ ضابطاً من مخابرات النظام المُقدّمَ زيادَ إسبر، وبين ضابطٍ من المخابرات المصرية برتبة عقيد تابعٍ للمخابرات الحربيّة يُدعى محمد شوقي.

وقال فيه الضابطُ المصري، إنَّ القيادة المصرية ممثّلةً بشخصِ الرئيس عبد الفتاح السيسي تبذل جهوداً كبيرة لحثِّ ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على الاستمرار بدعمِ ما أسمّاه بـ”المجهود الحربي الروسي حتى تحريرِ آخرِ شبرٍ من سوريا الحبيبة من الإرهاب”.

الوثيقةُ تؤكّد أنَّ الضابطَ المصري جاء “بعد عملية استجوابٍ لأعضاء في قنصلية نظام الأسد بالقاهرة حول تحرّكاتٍ مشبوهةٍ لشخصيات محسوبة على المعارضة”.

كما أوضحت أنَّ المقدمَ زياد إسبر، اجتمع مع رئيسِ الائتلاف المعارض السابق أحمدَ الجربا ورئيسِ تيار “الغد السوري”، ومع عبد السلام النجيب أحدِ عرّابي اتفاقِ المصالحة في منطقة ريف حمص الشمالي بين المعارضةِ والجانب الروسي.

وتابعت الوثيقةُ بأنَّ كلاً من الجربا والنجيب نفيا تحدّثهما في موضوع توقّفِ الدعم الروسي، من دون أنْ تتطرّقَ الوثيقةُ إلى معلومات تفصيليّةٍ أكثرَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى