وزارةُ العملِ تعلنُ توقّعاتِها حولَ الحدِّ الأدنى للأجورِ

أعلنت وزارةُ العمل التركية، عن الحدِّ الأدنى المتوقّع للأجور لعام 2023، وذلك في بيانٍ رسمي لها، إنَّ الحدَّ الأدنى المتوقع للأجور سيكون 7 آلاف و845 ليرة، وجرت مناقشةُ ذلك خلال الاجتماعِ الأول للجنّة، التي ستحدّد الأجورَ الذي استمرَّ لمدة ساعتين.

الاجتماعُ كان مغلقاً أمام الصحافة، حيث ناقشت اللجنةُ نتائجَ استطلاع الحدّ الأدنى للأجور الذي أجرته وزارةُ العمل مع نقابات العمال و أصحاب العمل، وفقَ صحيفة “خبر ترك”.

وأوضح، بيفرول كافلاك، رئيسُ اتحاد المعادن التركي، في تصريحٍ مقتضبٍ للصحفيين عقبَ نهاية الاجتماع، أنَّ لجنةَ تحديد الأجور ستصدر بياناً مفصّلاً يوم الخميس 8 كانون الأول /ديسمبر 2022 عند الساعة 10 مساءً.

حيث ارتفع الحدُّ الأدنى للرواتب والأجور بتركيا من 2925 ليرةً في مطلعِ العام الجاري 2022 بنسبة 50% في المئة ليصلَ الحدُّ الأدنى للأجور إلى 4250 ليرةً قبلَ أنْ تأتيَ الزيادةُ الثانية في شهر تموز بنسبة 30 في المئة ليصلَ إلى 5500 ليرة تركية.

يُذكر أنَّ معهدَ الإحصاء التركي، كان قد أعلنَ عن أرقام التضخّم في تركيا لشهر تشرين الأول الماضي، حيث وصل إلى 85.51 في المئة.

فيما نقلت صحيفةُ “حرييت” التركية، عن محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو، قوله إنَّ “توقّعاتِ التضخم لنهاية العام قد ارتفعت من 60.4 في المئة إلى 65.2 في المئة”.

ووفقاً لوكالة رويترز، فقد ارتفع التضخمُ منذ العام الماضي، مع هبوطِ قيمةِ الليرة خصيصاً بعدما بدأ البنك المركزي بخفض سعرِ الفائدة الرئيسي في دورة تيسير لطالما سعى إليها الرئيسُ التركي.

وكان البنك المركزي، قد خفّض سعرَ الفائدة الرئيسي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، 350 نقطةَ أساس إلى 10.5 في المئة. وقدَّم وعداً بإجراء خفضٍ آخرَ هذا الشهر كخطوةٍ أخيرةٍ في دورة التيسير الحالية، على عكس التوجه العالمي لتشديد السياسة النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى