وزارة الدفاع الأمريكية … جيشنا سيتدخّل في سورية في هذه الحالة ؟؟؟

حذّرت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الخميس، نظام الأسد من استخدامه للسلاح الكيماوي في أدلب وقالت إنّ جيشها سيتدخّل ضد قوات الأسد في حال أنّه أقدم على ذلك.

جاء ذلك بحسب ماقال المتحدث باسم البنتاغون لقناة “الحرة الأمريكية” إنّ “الولايات المتحدة ستتدخل إذا أقدم نظام الأسد على استخدام سلاح كيماوي في إدلب”، مشدّداً على أنّ القوات الأمريكية لن تنسحب من قاعدة التنف الاستراتيجية.

وكانت قد جدّدت فرنسا، الأسبوع الماضي، التزامها بالردّ الصارم في حال استخدام الأسلحة الكيميائية مجدّداً في سوريا، مؤكّدة أنّها مستعدّة للردّ في حال وقوع مثل هذه الحوادث.

حيث قال مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة “فرانسوا ديلاتر” في كلمة ألقاها الثلاثاء الماضي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا: “ستلتزم فرنسا بموقف صارمٍ للغاية حال استخدام الأسلحة الكيميائية، وستكون مستعدّة لاتخاذ إجراءات جوابية ردّاً على ذلك”.

أكّد “ديلاتر” على أنّ بلاده تعطي الأولوية في سوريا لـوقف إطلاق النار في إدلب واحترام القانون الدولي الإنساني، وضرورة إيجاد حلّ سياسي دائم في سوريا.

جاءت هذه التصريحات بعد أن قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الثلاثاء الماضي، إنّ لدى فرنسا “مؤشّراً” حول استخدام سلاح كيمياوي في منطقة إدلب الواقعة في شمال غربي سوريا، في إشارة إلى قصف قوات الأسد لمنطقة الكبينة بريف اللاذقية قبل قرابة أسبوع.

وقال الوزير الفرنسي أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية؛ “نملك مؤشراً عن استخدام سلاح كيمياوي في منطقة إدلب، لكن لم يتم التحقّق من ذلك بعد”.

الجدير بالذكر أنّ الشبكة السورية لحقوق الإنسان أكّدت في تقرير لها يوم الأحد، استخدام نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية مجدّداً في محافظة اللاذقية بقصف منطقة الكبينة في 19 أيار الجاري، مشدّدة على ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا بالوفاء بوعودها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى