وزراءُ خارجيةِ تركيا وروسيا وإيرانَ يلتقونَ المبعوثَ الأممي إلى سوريا لبحثِ الملفِّ السوري

التقى وزراءُ خارجية تركيا وروسيا وإيران، المبعوثَ الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ78، لبحث تطوّراتِ الملف السوري.

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قال “بحثنا تطوراتِ الملفِّ السوري مع وزيري خارجية روسيا وإيران بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، وأكّدنا خلالَ اللقاء والمباحثات على ضرورةِ مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا”.

من جهتها قالت الخارجيةُ الروسية، إنَّه وفي أعقاب اللقاء،
“جرى تبادلٌ عميقٌ للآراء حول تطوراتِ الوضع في سوريا وحولها مع التركيز على مهام ضمانِ الاستقرار الراسخ في هذا البلد”.

وتابع البيان: “وفي هذا السياق جرى التأكيدُ على الدور الرائدِ لصيغة أستانا، وعلى سعي الدول الضامنةِ الثلاث إلى مواصلة الجهود المنسّقةِ للمساعدة في التسوية الشاملة في سوريا على أساس الالتزام الصارمِ باحترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها”.

وأضاف البيان أنَّه “تمَّ التشديدُ على أنَّه من المطلوب حشدُ المساعدات لسوريا من الخارج، بما في ذلك من أجل إعادةِ إعمارها في فترة ما بعد النزاع وتكثيفِ الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى الوطن”.

فيما تمَّ “مناقشةُ موضوعِ تفعيل العملية السياسية التي يقودها ويحقّقها السوريون بأنفسهم بدعمٍ من الأمم المتحدة، وأعيرَ الاهتمامُ لمهمة ترتيب نشاط فعّال للجنة الدستورية السورية”. وأضاف البيان أنَّه “جرت دراسةُ المسائل المتعلّقة بتقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين الذين يحتاجون إليها وفقاً بأعراف ومبادئ القانون الإنساني الدولي دون أيِّ تمييز أو تسييس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى