وزيرُ الدفاعِ التركيُّ يتحدّثُ عن خطّتينِ من أجلِ إدلبَ

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إنّ لدى بلاده خططاً سيتمّ تطبيقُها في إدلب، مشيرًا إلى أنقرة نفّذتْ هذه الخطط سابقًا في أرياف حلب والرقة والحسكة.

وأشار آكار في تصريحات لصحيفة “حرييت” التركية، اليوم الأحد إلى المهلة التي أعطاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقوات الأسد من أجل الانسحاب من النقاط التركية في سوريا.

وقال، “إذا لم يلتزمْ نظام الأسد بالمهلة المحدّدة حتى نهاية الشهر الحالي، فسنطبّق الخطة (ب) والخطة (ج)”.

وعند سؤاله عن ماذا يقصد بالخطة “ب” والخطة “ج”، قال إنّهم في السابق تحدّثوا مع شركائهم (الأمريكيين) بشأنِ إبعاد الإرهابيين عن الحدود التركية.

وأوضح أنّه عندما لم يتمّ الردُّ على طلبهم، قام الجيش التركي بتنفيذ عمليات “درع الفرات” في ريف حلب ضد تنظيم “داعش”، و”غصن الزيتون” في ريف حلب و”نبع السلام” بريف الحسكة، ضدّ ميليشيا “قسد”.

وأضاف الوزير التركي أنّهم يسعون إلى وقفِ إطلاق النار ونزيف الدم في إدلب، مشيرًا إلى أنّ قوات الأسد ألقت آلاف البراميل المتفجّرة وصواريخ الطائرات المقاتلة على المدنيين، ما أدّى إلى نزوح نحو مليون شخص حتى نهاية 2019 إلى الحدود التركية.

جدير بالذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدّد قبل أيام بإطلاق عملية عسكرية واسعة في إدلب إذا لم تنسحبْ قوات الأسد من محيط نقاط المراقبة في إدلب والعودة إلى حدود اتفاق “سوتشي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى