وفاةُ طفلتينِ بسببِ البردِ في مخيّماتِ الشمال السوري وفريقُ “منسّقو الاستجابة” يحدّدُ الجهةَ المسؤولةَ

حمّل فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” المنظماتِ الإنسانية العاملةَ في الشمال السوري المحرّر المسؤوليةَ الكاملة عن وفياتِ الأطفال نتيجةَ البرد الشديد.

وأشار الفريق في بيانٍ عبرَ معرّفاته الرسمية، إلى أنَّه تمَّ تسجيلُ حالتي وفاةٍ لأطفال نتيجةَ انخفاضِ درجات الحرارة ضمن مخيّمات النازحين في شمال غربي سوريا خلال الـ24 ساعةً الماضية.

موضّحاً أنَّ حالتي الوفاة أضيفتا إلى حالات سابقة تمَّ توثيقُها نتيجةَ البرد والأمراضِ التنفسية الناجمةِ عن استخدام موادَ غيرِ صالحةٍ للتدفئة، وكذلك توقفِ الدعم عن أكثرَ من 18 منشأةً طبيّة، الأمرُ الذي زاد من مصاعب تأمينِ منافسَ للأطفال في حالات الأمراضِ التنفسية.

وشدّدَ الفريقُ على أنَّ المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة تتحمّلُ المسؤولية الكاملة عن وفيات الأطفال نتيجةَ ضعفِ عمليات الاستجابة الإنسانية للنازحين في المخيّمات، ذلك رغمَ إطلاق عشراتِ حملات التبرعِ وإرسالِ المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى الداخل السوري والتي تجاوز عددُها أكثرَ من 195 شاحنةً منذ عشرةِ أيام وحتى الآن.

ويؤكّد الفريقُ أنَّ الجهات الداعمة للقطاع الطبي تتحمُل أيضاً التقصيرَ في تأمينِ عملياتِ الدعم وخاصة لمشافي الأطفال وإيقافِ الدعم عنها.

وطلب “منسقو الاستجابة” من المنظماتِ الإنسانية العاملة في المنطقة تحمّلَ مسؤوليتها بشكل كاملٍ تجاه النازحين و السكان المدنيين في المنطقة، وخاصة مع عدمِ حصول النازحين على مواد التدفئة ضمن أكثرَ من 70% من المخيّمات الموجودة في المنطقة.

كما طالب المجتمعَ الدولي والمنظماتِ الدولية بضرورة التحرّكَ الفعلي لتقديم المساعدات الشتوية للنازحين السوريين في مخيّمات الشمال السوري ومخيّمات اللجوء بشكلٍ عاجل، وزيادةِ فعاليةِ العمليات الإنسانية في المنطقة خلال الأشهرِ الثلاثةِ القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى