يويتوب سوريٌّ يسلبُ مليونَ يورو بعمليةِ احتيالٍ محكمةٍ في ألمانيا

قالت السلطات الألمانية، إنَّ يوتيوبراً سورياً كان قد وصل بصفة لاجئ، بالاحتيال على أحدِ البنوك للحصول على مبالغَ ماليّة تتجاوز قيمتُها مليون يورو.

وبحسب موقع تاغس شبيغل، الذي قال إنَّ اليوتيوبر فايز كنفش، حصل على أكثرَ من مليون يورو كمساعداتٍ لمواجهة فايروس كورونا من بنك التنمية في برلين IBB من خلال شركات وهميّةٍ مُسجّلةٍ بأسماءَ سوريين لاجئين.

ليقوم مكتبُ المدّعي العام في برلين بطلبِ تفتيش 57 شقّةً ومكتباً في عدّةِ ولايات اتحادية، 37 منها في برلين والباقي في براندنبورغ وساكسونيا وبافاريا وبادن فورتمبيرغ ونورد راين فيستفالن، وفقَ ما نشره موقع أورينت نت

في حين حقّقت النيابةُ العامة الألمانية مع أكثرَ من 70 مشتبهاً، وألقي القبضُ على شابٍ مرتبطٍ بكنفش يبلغ من العمر 24 عاماً ويحمل جوازَ سفر ألمانيّاً، كما صادر المحقّقون ملفاتٍ وأقراصَ محمولة تحتوي بيانات.

وبحسب تقرير موقع أورينت نت، الذي نقل عن صحفٍ ألمانية قولها، إنَّ اليوتيوبر استخدمَ التفاصيل الشخصية والبيانات الضريبية لأشخاصٍ استخدمَهم كواجهة لتلقّي مساعدة كورونا من خلال أنشطةٍ تجاريّةٍ مخترعة وقد أنشأ بنفسه حسابات البريد الإلكتروني الضروريةَ للعمل نيابةً عن الأشخاص.

ويتحرّى المحقّقون الآن مما إذا كان كنفش قد نقل الأموالَ الاحتيالية التي تزيد على مليون يورو إلى دمشق، وحتى الآن لا يوجد دليلٌ على أنَّه يموّل الجماعات الإرهابية بأموالِ المساعدات من برلين.

يُذكر أنَّ كنفش عاد في تموز 2021 إلى دمشق واحتفل في مقطع فيديو على يوتيوب بأنَّه قد تجاوز مليونَ متابعٍ.

وكان قد أثار غضبَ الأهالي في دمشق بعد تصويره لما سماه “برنامج مقالب في الشارع” بقلبِ العاصمة، تضمّن مشاهدَ وتصرّفات لا أخلاقية مهينة أمام الناس برفقة صديقه.

كما ظهر إلى جانبِ أخيه غيرِ الشقيق “يوسف قباني” أثناءَ قيامِه بتوزيع مبالغَ مالية (7 آلاف ليرة) على الأهالي في شوارع العاصمة دمشق بشكلٍ استفزازي، تحت أعين مخابرات ميليشيا الأسد ما أثار ردودَ أفعالٍ غاضبةٍ بين الموالين أدّت لاحتجازه ساعاتٍ قبل إطلاقِ سراحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى