واشنطنُ تعلّقُ حولَ الفيتو الروسي الصيني الداعمِ لنظامِ الأسدٍ في مجلسِ الأمنِ

وصف وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الفيتو الروسي الصيني حيال القرار الأممي لتسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية والعراقية للمدنيين السوريين بـ “المخجل”، متّهماً الدولتين بأنّ أيديهما ملطختان بدماء الشعب السوري.

وقال “بومبيو” في بيانٍ له يوم أمس السبت: “فيتو روسيا الاتحادية والصين لإحباط قرار مجلس الأمن الذي يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين مخجل”، مضيفاً بالقول: “إلى روسيا والصين اللتين اختارتا موقفاً سياسياً يرفض هذا القرار، أيديكما ملطخة بالدماء”.

وتابع “بومبيو” قائلاً: “ستبقى الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة من لا صوت لهم والجياع والمشردين والأيتام في الحصول على المساعدات الإنسانية التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة بغضّ النظر عن مكان إقامتهم”.

وكانت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” قد عبّرت يوم الجمعة الفائت عن صدمتها من إعاقة روسيا والصين صدور قرار مجلس الأمن قائلةً: “أنا في حالة عميقة من الصدمة، وهذه الحالة مستمرّة معي وأنا أتحدث إليكم الآن، وكما تذكرون فقد تحدّثت في بداية هذا الشهر عن مصداقية مجلس الأمن وإعمال مبدأ المحاسبة، واليوم أخذنا خطوة هائلة للوراء في المصداقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى