أردوغان: نجحْنا بتطبيقِ وقْفِ إطلاقِ النارِ بإدلبَ، وسنمنعُ نظامَ الأسدِ من وقوعِ أيِّ انتهاكاتٍ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أنَّ “بلاده عازمة على منع انتهاكات نظام الأسد، لوقفِ إطلاق النار في إدلب، إذا اقتضت الضرورة.

وأضاف “أردوغان” خلال كلمته أمام الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية”، قائلاً: “نجحنا في تطبيق اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في إدلب ونأمل أنْ يصمدَ”.

وتابع، “ما زال العالم يتفرّج إلى ما يحدث في إدلب، ولا يسعى لإيجاد حلّ, وقفُ إطلاقِ النار في إدلب السورية يجب أنْ يجريَ بطريقة تحول دون تدفّق 400 ألف مهاجر نحو الحدود التركية”.

وأشار في تصريحاته, “نحن لا نسعى للمغامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، ليست لدينا طموحات إمبريالية على الإطلاق, عيوننا ليست معصوبة من جشع النفط والمال، هدفُنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا”.

وبما يخص الشأن الليبي قال الرئيس التركي “لن نتردّد في تلقين حفتر(اللواء الليبي المتقاعد) الدرس اللازم في حال واصل اعتدائه على أشقائنا الليبيين والحكومة الشرعية للبلاد”.

وأشارإلى أنّ حكومة طرابلس المعترف بها دولياً، تبنّت موقفاً بنّاءً وتصالحياً في محادثات موسكو, وأكّد أنّ حفتر وافق في بادئ الأمر على اتفاق الهدنة في ليبيا، ثمّ فرّ هارباً من موسكو دون أنْ يوقّعَ.

وقال أردوغان: ” لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال ما يحدث في ليبيا، والذين يلطخون ليبيا بالدم والنار، يظهرون في الوقت نفسه حقدهم تجاه تركيا”.

واضاف “الذين يسألون عن سبب وجود تركيا في ليبيا، يجهلون السياسة والتاريخ، فلو لم تتدخّل تركيا لكان الانقلابي حفتر سيستولي على كامل البلاد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى