أردوغان يطرحُ آليةَ عملٍ لتسريعِ جهودِ العودةِ الطوعيّةِ للاجئينَ السوريينَ

كشفت صحيفةٌ مقرّبةٌ من الحكومة التركية معلوماتٍ عن آلية عملٍ ثلاثية طرحها الرئيس رجب طيب أردوغان من أجل تسريعِ جهود العودة الطوعية للاجئين السوريين، وذلك من خلال التركيزِ على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة حلبَ شمالَ غرب سوريا.

وقالت صحيفة “صباح” إنَّ أردوغان أصدرَ تعليماتٍ بتشكيل آليةٍ ثلاثية من ممثّلين لوزارة الداخلية، وحزب العدالة والتنمية الحاكم وكتلته البرلمانية، من أجل تحفيزِ السوريين على العودة الطوعية إلى الأماكن التي يتمُّ تطهيرُها في شمال سوريا بواسطة القواتِ التركية وفصائلِ الجيش الوطني السوري.

وسيتركّز عملُ الآلية الثلاثية، وِفقَ الصحيفة، على “إنعاشِ الحياة الاقتصادية والتجارية في شمال سوريا، وتشجيعِ رجال الأعمال، بمن فيهم الأتراكُ، على إقامة مشروعات ومصانعَ ومنشآت هناك لتوفير فرصِ عملٍ للعائدين”.

وأحدُّ أهم الجوانب في خارطة الطريق التي تعمل عليها الآليةُ هو التركيزُ على محافظة حلب، التي تعدُّ العاصمة الاقتصادية لسوريا والعمل على إحيائها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، ومن أجل ذلك، تشير الصحيفةُ إلى أنَّ تركيا تواصل محادثاتِها مع روسيا ونظام الأسد لضمِّ حلب إلى خريطة الطريق، في خطوةٍ تهدف إلى توفير فرصِ عملٍ لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين سيتمُّ تشجيعهم على العودة إلى بلادهم.

واعتبرت الصحيفة أنَّه من المتوقع أنْ تفتحَ هذه الخطوةُ البابَ أمام عودة مئات الآلاف من السوريين الموجودين في تركيا إلى وطنهم في حال تنفيذِ الخطّة بنجاح، وذلك من خلال توفيرِ الظروف المناسبة للاندماج والعيش الكريم داخلَ سوريا.

إضافةً إلى ذلك، يقوم مشروعُ “العودة الطوعية والآمنة” الذي تنفّذه تركيا بالتعاون مع قطر لبناء منازلَ مجهّزةٍ في مناطق إدلبَ وعفرين، بهدف توفير مساكنَ للنازحين واللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم مجهّزةٍ بالكامل وتوفيرِ بنية تحتية متكاملة من أراضٍ زراعية ومنشآت تجارية ومناطقَ إنتاجية وصناعية، حيث يسعى المشروع لتوفير بيئة حياةٍ مناسبة وفرصِ اقتصادية للسوريين العائدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى