احتجاجاتٌ شعبيةٌ في بلدةِ بزاعةَ شمالِ حلبَ على رفْعِ سعرِ ربطةِ الخبزِ

شهدت بلدة بزاعة بريف حلب الشرقي اليوم السبت احتجاجاً لعشرات المدنيين على قرار المجالس المحلية في المنطقة بخصوص رفع أسعار مادة الخبز.

وكان قد اجتمع رؤساء مجالس “الباب” و”بزاعة” و”قباسين” المحلية يوم الخميس الفائت لمناقشة سعر ربطة الخبز، في ضوء توقّف تزويدِ المجالس المحلية بمادة الطحين المدعوم من منظمة “آفاد”، فضلاً عن زيادة كلفة المستلزمات تبعاً لتدهور سعر صرف الليرة السورية،

وقد تمّ الاتفاق خلال الاجتماع على تحديد قيمة 350 ليرة سورية لربطة الخبز ذات الوزن 600 غرام، على أنْ يطبق القرار من تاريخ 30 أيار الحالي (اليوم السبت) ولغاية تاريخ 15 حزيران القادم، حيث ستجتمع المجالس مرّة ثانية لمتابعة التطورات، واتخاذ قرار سعر جديد تبعاً للظروف الطارئة.

يُشار إلى أنّ مبلغ “350 ليرة سورية” على الرغم من صغره، إلا أنّ توفره لدى شريحة واسعة من المدنيين في مناطق ريف حلب صعب جداً، وذلك بسبب قلّة فرص العمل في مناطق الشمال السوري تزامناً مع ظروف صعبة من الغلاء الكبير لأسعار المواد الغذائية والحاجات اليومية للمنازل، وارتفاع كبير للدولار أمام الليرة السورية، والذي أدّى أيضاً إلى رفع سعر المياه والكهرباء في المنطقة أيضاً.

وتقدّم منظمة “آفاد – (IFAD)” التركية مادة الطحين في المناطق المُحرَّرة بريف حلب الشمالي، لمساعدة الأهالي وخاصة في المخيّمات، حيث يتمّ توزيع مادة الخبز مجانية لبعض العوائل شديدة الفقر بشكل يومي.

ويعاني ريف حلب الشمالي من نقصٍ حادٍ في عمل المنظمات، وحتى المنظمات التي كانت تدعم المنطقة خفّضت بنسبة كبيرة من دعمها لمناطق الشمال السوري المُحرَّر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى