احتراقُ 210 خيماتٍ للنازحينَ في شمالِ سوريا منذُ بدايةِ العامِ الحالي

وثّق فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” اندلاعَ 152 حريقاً في مخيّماتٍ شمالَ غربِ سوريا منذ بداية العام الحالي، أسفرت عن احتراقِ 208 خيماتٍ وإصابة 38 نازحاً بينهم 24 طفلاً وثماني نساء.

وأكّد الفريق وجودَ عجزٍ واضحٍ في عمليات الاستجابة الإنسانية لمخيّمات النازحين، مشيراً إلى غيابِ الدعم بشكلٍ شبهِ كامل لمواد التدفئةِ المفترضِ تقديمُها منذ شهرٍ.

وأوضح أنَّ المخيماتِ لم تحقّق الاستجابة الفعلية المرجوةَ لإغاثة 1.8 مليون نازحٍ، حيث تُقدّر نسبةُ عمليات الاستجابة بنحو 29% فقط، وذلك في تناقصٍ واضحٍ عن العام الماضي.

ورأى أنَّ انتظارَ حلولٍ إنسانية أو سياسية ترضي نظامَ الأسد وروسيا، أصبحت غيرَ مقبولة، مؤكّداً أنَّه لا بديلَ عن عودةِ النازحين لمدنهم وقراهم.

وطالب البيانُ المنظماتِ الإنسانية، بتأمين احتياجاتِ الشتاء للنازحين ضمن المخيّماتِ، والعملِ على إصلاحِ الأضرار السابقة وشبكاتِ الصرف الصحي والمطري وتأمينِ العوازل الضرورية، ورصفِ الطرقات في المخيّمات.

وقد أصيب ثلاثةُ أطفال ووالدُهم بحروق، جرَّاء اندلاع حريقٍ، الخميس، سبَّبته مدفأةٌ في خيمتهم بمخيم “بنيان” بمحيط قرية كوكنايا في ريف إدلبَ شمالَ غرب سوريا، وفقَ الدفاع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى