ارتفاعُ أعدادِ الإصاباتِ بالكوليرا شمالَ سوريا وتحذيراتٌ من التفشّي المتسارعِ للمرضِ

أعلنت الجهاتُ الطبيّة في الشمال السوري المحرَّر، ارتفاعَ عددِ الإصابات المؤكّدة بمرض الكوليرا إلى 247، بينها ستُّ وفيات، والحالات المشتبهة إلى 6555.

وحذّرت الجهاتُ الطبيّة من أنَّ التفشّي المتسارعَ للمرض يهدّد حياةَ السكان بسبب ضعفِ البنية التحتية وإنهاكِ القطاع الطبي وفقدانِ مقوّمات الحياة.

ومن المتوقع زيادةُ تفشّي المرض خلال فصلِ الشتاء، وذلك لأنَّ نظامَ الرعاية الصحية في شمال غربي سوريا “ضعيفٌ”، وفقاً للطبيب في “الجمعية الطبية السورية- الأمريكية” (سامز)، عبد الله حميدي.

وأشار “حميدي” في تصريح لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إلى أنَّ “المنظماتِ الطبيّة والمجالسَ المحلية تحاول تعقيمَ المياه وهم يعقدون ورشَ عملٍ للحدِّ من انتشار الكوليرا”.

وحذّرَ من أنَّ المخيّماتِ في الشمال السوري “أرضٌ خصبةٌ لتفشيَ المرض”، مضيفاً، “لن نكونَ قادرين على الاستجابة بشكلٍ صحيح ما لم يكن هناك تدخّلٌ بالمعدّات الطبية والمساعدات”.

وقالت “إيناس حمام”، المتحدّثةُ الإقليمية باسم منظمة الصحة العالمية، إنَّ “الكوليرا تزدهر في ظلِّ الفقر والصراع، لكنَّها الآن تتفاقم بفعل تغيّرِ المناخ” مشيرة إلى أن “الأمن الصحي الإقليمي والعالمي في خطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى