الأممُ المتحدةُ ستدرسُ اقتراحَ “أردوغان” حولَ المنطقةِ الآمنةِ شمالي سوريا بشكلٍ فوريٍّ

أكّد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” خلال لقائه مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في العاصمة التركية أنقرة أنّ “منظمة الأمم المتحدة العالمية ستشكّل فريقاً من أجل دراسة المقترح التركي فيما يتعلق بإنشاء المنطقة الآمنة شماليّ سوريا قرب الحدود مع تركيا.

حيث صرّح نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق” خلال كلمة له في مؤتمر صحافي عقد مساء أمس الجمعة بأنّ “الرئيس التركي قد أطلعَ الأمين العام للأمم المتحدة على خطّته المتعلّقة بإنشاء منطقة آمنة جديدة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

ووفقاً لتصريحات “فرحان حق” فإنّ “الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلم الرئيس التركي بموافقة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين على تشكيل فريق خاص لدراسة هذا المقترح وبشكلٍ فوري”.

كما أكّد “غوتيريش” للرئيس “أردوغان” خلال اللقاء على “ضرورة الالتزام بالمبدأ الأساسي لضمان عودة اللاجئين بشكلٍ آمنّ وطوعي”.

يذكر أنّ ألمانيا كانت قد اقترحت قبل فترة خطّة لإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا وبرعاية دولية، إلا أنّ “أردوغان” ردّ عليها بالقول: “عندما يحين الأوان ستفتح تركيا حدودها للمهاجرين ليتوجّهوا نحو أوروبا”.

حيث كان المشروع الألماني الذي طرحته وزيرة الدفاع ” أنيغريت كرامب كارينباوير” يقوم على أنّ إقامة منطقة آمنة يمكن أنْ يسمح لقوات دولية وضمنها قوات أوروبية باستئناف القتال ضد الإرهاب وضد تنظيم داعش وتحقّق كذلك استقرار المنطقة حتى تصبح عودة الحياة المدنية أمراً ممكناً مرّة أخرى.

ومن جهتها كانت قد أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عبر مندوبها لدى الناتو أنّ الاقتراح الألماني لإنشاء قوّة سلام دولية في شمال سوريا هو اقتراح بنّاءً، كما دعت إلى إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبت في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى